تعاونيات الحليب تطالب بإنشاء وحدة للتصنيع والاستغناء عن "سنطرال"

11 يونيو 2018 - 07:30

بعد تداعيات مقاطعة حليب “سنطرال”، ونظرا إلى ما آلت إليه أوضاع منتجي الحليب، سواء قبل أو بعد قرار “سنطرال”، القاضي بتخفيض نسبة مشترياتها من الحليب من التعاونيات  بنسبة 30 في المائة، طالبت اللجنة التحضيرية لاتحاد الغرب لتعاونيات الحليب، في إقليم سيدي قاسم الجهات المسؤولة بفتح حوار مستعجل مع التعاونيات للمطالبة بدعم مشروع وحدة لتصنيع الحليب، والاستغناء عن شركة “سنطرال”.

وأكدت تعاونيات منتجي الحليب في الغرب أن انتاجها عرف تراجعا خطيرا، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج بفعل ارتفاع أسعار العلف، واستغناء شركة “سنطرال” عن إنتاج التعاونيات بمبرر غياب الجودة .

واتهمت تعاونيات منتجي الحليب في الغرب عمال “سنطرال” بالتلاعب بجودة حليب التعاونيات، وعدم رغبة الشركة في مراقبة جودة الحليب بعين المكان.

وأفادت تعاونيات الغرب عن غياب عقدة تربط بين “سنطرال” مع  التعاونيات، واستخلاص هذه الأخيرة المكونة من صغار الفلاحين بأقل من 3 دراهم للتر إلى أقل 2.50 درهم للتر.

يذكر أن شركة “سنطرال دانون” أعلنت توقعها لخسائر بـ 15 مليار سنتيم، نتيجة المقاطعة الشعبية، التي يخوضها المغاربة على منتوجاتها، منذ أبريل الماضي.

وبسبب تأثير هذه الحملة، قررت “سنطرال” في 29 ماي الماضي، تخفيض مشترياتها من الحليب من 120 ألف فلاح بكل مناطق المغرب، وهو ما يشكل نسبة 30 في المائة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Mohamed منذ 4 سنوات

الحل هو تحويل شركةCENTRALE LAITIERE إلى تعاونية مملوكة من طرف مربي الأبقار والعمال كما هو الشأن بالنسبة لتعاونية COPAG صاحبة حليب "جودة".

المهلهل منذ 4 سنوات

هي زعما غادي نشربو الحليب فابور