إلى ضسر صفري".. طريقة جديدة لفضح المتحرشين في المغرب"

07 نوفمبر 2018 - 21:30

في خطوة جديدة لفضح المتحرشين بالمغرب، أعلنت حركة “مساكتاش” لمناهضة العنف ضد النساء، عن إطلاق مبادرة غير مسبوقة، تتمثل في استعمال الصفارات لوضع حد للمضايقات.

وحددت الحركة السبت المقبل موعدا لإطلاق المبادرة، حيث سيتم توزيع الصفارات على النساء، وتشجيعهن على استعمالها عند تعرضهن للتحرش في الشارع العام.

ويتابع أزيد من ألفي شخص صفحة حركة “مساكتاش” على “فايسبوك” التي اعتمدت في صورتها الرئيسة على صور ثلاث نساء من أجيال مختلفة، مع هاشتاغ “Masaktach” و “Ila_dsser_seffri”.

ويعاقب قانون العنف ضد النساء بالحبس ما بين ستة أشهر وثلاث سنوات وغرامة من ألفي درهم إلى 20 ألف درهم بسبب المساس بحرمة جسد المرأة، بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية بالتقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال، أو معلومات صادرة بشكل خاص، أو سري، دون موافقة أصحابها.

وبالعقوبة ذاتها لكل من قام بأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، ببث أو توزيع تركيبة مكونة من أقوال شخص أو صورته، دون موافقته أو دون الإشارة إلى كون هذه التركيبة غير حقيقية، ولكل من يبث أو يوزع ادعاءات أو وقائع كاذبة، بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم.

ويعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنة وغرامة مالية من 10 آلاف درهم إلى 30 ألف درهم أو بإحدى العقوبتين من أكره شخصا على الزواج باستعمال العنف والتهديد، وتضاعف العقوبة إذا ارتكب الإكراه على الزواج باستعمال العنف أو التهديد، ضد امرأة بسبب جنسها أو قاصر.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

samr منذ 3 سنوات

المتبرجة في الصورة تقوم بحركة غير أخلاقية، بهكذا صور تريدون محاربة التحرش. أنتم من يشجع على فساد الأرض و العباد. نسأل الله الستر و المغفرة.

wald bb منذ 3 سنوات

هل النساء سيصفرن كلما تعرضن للتحرش بدون استثناء ام انهن سيخترن وقت التصفير حسب هواهن أخذا بعين الاعتبار من يكون المتحرش وما هي مواصفاتها ههه