فضيحة "فايسبوك".. 150 شركة تملك حق التجسس على المغاربة!!

21 ديسمبر 2018 - 11:43

فضيحة جديدة تلك التي يعيشها موقع “فايسبوك”، بعدما أضحت حسابات، وبيانات 16 مليون مغربي في أيدي شركات دولية.

موقع “مارك زوكربيرغ” أعطى لأكثر من 150 شركة مثل “مايكروسوفت”، و”سبوتيفي” للموسيقى، و”نتفلكس” للأفلام، حق قراءة رسائل المغاربة، وجميع مستعملي الموقع الأزرق.

وحسب ما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، فإن “فايسبوك” سمح لمحرك بحث “Microsoft Bing” بمشاهدة أسماء أصدقاء مستخدمي الموقع دون إذن، ومنح “أمازون” إمكانية العثور على أسماء المستخدمين، ومعلومات الاتصال بهم من خلال أصدقائهم.

ويبلغ عدد مستعملي موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” في المغرب 16 مليون مستعمل، حسب ما كشفته دراسة لمركز “وي آر سوشال”، المتخصص في الأبحاث حول وسائط التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الدراسة، التي تم كشف نتائجها، في ماي الماضي، أن 15 مليون مغربي من أصل 16 مليونا، يستعملون “فايسبوك” انطلاقا من هواتفهم الذكية، وأن المغرب يأتي في المركز الخامس إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا بـ17 مليون مستعمل، ونيجيريا بـ18 مليونا، والجزائر بـ20 مليون مستخدم.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عبد الوهاب منذ 3 سنوات

لقد طرحت سؤالا قديما و جديدا على الاصدقاء كيف يعقل ان هده المواقع تعطينا موقعها بدون مقابل نرسل نص عبارة عن رسالة او صور او صوت و اليوم نعرف انها تستغل كل المعلومات بادقة تفاصيلها لتكوين فكرة على الشعوب و من تم يتم السيطرة علينا الفكرة تبدو غريبة و غير منطقية ولكن كل من له تكوين في علم الاحصائيات و التسويق يعلم اهمية المعلومة التي تصل اليهم بصفر كلفة و يستغلونها بطرق خاصة.