70 % من المعاقين خارج التعليم.. و15% يصلون الجامعات

08 يناير 2019 - 19:01

كشفت ممثلة منظمة اليونيسيف بالمغرب، جيوفانا باربريس، أن 70 في المائة من المعاقين في المغرب لا يتوفرون على أي مستوى دراسي، و8.5 في المائة منهم فقط يصلون إلى المستوى الثانوي. وأوضحت المتحدثة، التي شاركت يوم أمس في ندوة دولية نظمها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول «الحق في التربية الدامجة»، أن 1.5 في المائة فقط من المعاقين المغاربة يصلون إلى المستوى الجامعي.

وقالت المسؤولة الدولية إنه، وبعد دراسة لوضعية تمدرس الأطفال المعاقين في المغرب، تبيّن أن أهم الحواجز التي تواجه هذه الفئة تتجلى في التمثلات السلبية المحيطة بها، ولكون الوسائل البيداغوجية والمحيط المدرسي لا يلائمان حاجيات هذه الفئة من الأطفال، مع وجود صعوبة في تنزيل إجراءات تربوية دامجة للأطفال المعاقين على الصعيد المحلي أو الوطني.

من جانبه، قال رئيس المجلس، المستشار الملكي عمر عزيمان: «نظرا إلى استمرار العوائق التي تحول دون ولوج كل الأطفال في وضعية إعاقة للمدرسة، مع استفحال ظاهرة الانقطاع المبكر بالنسبة إلى الذين تمكنوا من ولجوها، فإننا مازلنا بعيدين عن تحقيق ما نسعى إليه، لكي يتمتع هؤلاء الأطفال بالحق في التربية».

ودعا عزيمان إلى «إذكاء وعي جماعي بكون الإنسان، مهما كان عمره، لا يمكن اختزاله في أوجه عجزه، إذ لا شيء أكثر ظلمًا من هذه النزعة الاختزالية والتمييزية، كما أن دستور المملكة ينص على محاربة كل أشكال التمييز».

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي