مشارع مهن التعليم والتكوين.. المجلس الأعلى للتعليم يكشف مقترحاته لسنة 2019-فيديو

16 يناير 2019 - 16:42

كشف عبد اللطيف المودني، الأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عن نتائج الدورة 15 للمجلس، التي عقدت، خلال اليومين الماضيين، موضحا البرنامج، والمشاريع، التي سيعمل عليها المجلس، خلال عام 2019.

وقال المودني إن المجلس سيعكف خلال هذه السنة على إنجاز عدد من المشاريع الاقتراحية بهدف إغناء الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، حيث تهم هذه المشاريع مهن التعليم، والتكوين، والتدبير، وكذا دراسة التمييز الإيجابي لفائدة الأوساط القروية، والمناطق ذات الخصاص، والنائية.

كما ستشمل هذه المقترحات، حسب المودني، الأدوار الجديدة، التي ينبغي لجمعيات آباء، وأولياء التلاميذ أن تؤديها، وكذا الوظيفة الثقافية للمدرسة المغربية، وإنجاز إطار مرجعي لتقييم، ومراجعة المناهج، والبرامج، والتكوينات، فضلا عن مشاريع اقتراحية متعلقة بمقومات الريادة الناجعة في تدبير المنظومة التربوية، وإصلاح التعليم العالي، والخاص، وكذا التعليم الديني.

أما بخصوص الأعمال التقييمية، فسيعمل المجلس على اختبار مدى تنفيذ البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ في السلك الابتدائي والإعدادي، وإجراء تقييم لتدريس اللغة الأمازيغية، وإنجاز بحث ميداني حول الأسر، والتربية، وآخر عن “ظروف عمل الأساتذة في الابتدائي، والإعدادي، والثانوي التأهيلي” وكذا عن الحياة الطلابية، وقضية التوجيه التربوي، فضلا عن “تقييم واقع مؤسسات التعليم العالي ذات الولوج المحدود”.

وكشف المودني أن المجلس سيقوم بإعداد مشروعين بشراكة مع اليونسيف، يتعلق الأول بالزمن المدرسي للأساتذة في المغرب، وبلدان إفريقية، والثاني حول “واقع ظاهرة العنف في المدرسة من خلال بحث ميداني”.

[youtube id=”9_Bl_IgFtNE”]

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي