دراسة: 4 أكواب من القهوة يوميا تحد من الزيادة في الوزن

27 ديسمبر 2019 - 19:30

أشارت دراسة علمية حديثة، أجريت على الفئران، إلى أن “شرب أربعة أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يقلل كمية الدهون، التي تكتسبها بعد تناول طعام غير صحي”.

وأشار الخبراء، الذين أجروا الدراسة في إلينوي في الولايات المتحدة، إلى أن “الكافيين يمنع الجسم من إنتاج الكثير من الدهون في الدم، ما يعني أن الخلايا الدهنية المخزنة داخله تكون أقل من المعتاد”.

ولاحظ الخبراء أن “الفئران، التي استهلكت الكافيين المكافئ لأربعة فناجين من القهوة بالنسبة إلى الإنسان، وتقيدت بحمية غنية بالكربوهيدرات، والدهون والسكر لمدة أربعة أسابيع، كسبت وزنا أقل بنسبة 16 في المائة من نظيرتها في مجموعة أخرى لم تستهلك مادة الكافيين، وتناولت نفسها الأطعمة”.

وقال العلماء إن “ذلك قد يكون بسبب أن تأثيرات الكافيين تقلل من نشاط جينات معروفة بأنها تساهم في زيادة الوزن”.

وقدم الباحثون للفئران الشاي الممزوج، وهو مشروج عشبي ساخن مشهور في أمريكا اللاتينية، ومعبئ مع مواد كيماوية، وأحماض أمينية، قالوا إنه “يحتوي على حوالي 65 إلى 130 مليغرام من الكافيين لكل وجبة، مقارنة بما يتراوح بين 30 و300 مليغرام في فنجان من القهوة”.

وأعطيت الفئران أيضا الكافيين الصناعي، والطبيعي لمقارنة آثاره، ووجدوا أنه بغض النظر عن مصدره، فإن الكافيين قلل من تراكم الدهون في الخلايا بنسبة تتراوح بين 20 و41 في المائة.

وأكدت الدراسة، أيضا، أن التقليل من تراكم الدهون يعني أن إنتاج الكولسترول أقل في الكبد.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي