أفتاتي لـ"اليوم 24": موقفنا في الـPJD من التطبيع مع "إسرائيل" ثابت ولا يمكن أن يتغير

10 ديسمبر 2020 - 22:40

في أول تعليق من قيادي في حزب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على قرار المغرب تطبيع علاقاته مع إسرائيل، قال عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن موقف حزبه الرافض للتطبيع “ثابت ولا يمكن أن يتغير”.

وأكد أفتاتي في اتصال هاتفي مع “اليوم 24″، أن التطبيع مع إسرائيل “مرفوض ولا مجال لمقايضة قضية الصحراء بالقضية الفلسطينية”، معتبرا أن القضايا العادلة “عادلة لذاتها ولا تقبل المقايضة”.

وحول الحرج الذي سيسببه قرار تطبيع العلاقات لحزب العدالة والتنمية قائد التحالف الحكومي بالبلاد، رد أفتاتي: “موقفنا كحزب من التطبيع ثابت وهو الرفض القاطع والحاسم، ويجسد موقف قاطبة الشعب المغربي الرافض له ونحن جزء منه، لأن التطبيع إقرار بالعدوان على الأشقاء، وهذا لا يمكن قبوله”.

وسجل أفتاتي أن “القضيتان مقترنتان لأنهما مرتبطتان بالمشروعية، فقضية الصحراء مرتبطة بتصفية احتلال الجارة الإسبانية لأراضينا، وفي فلسطين احتلال واستيطان صهيوني مرفوض بكل المقاييس ولا يمكن القبول به”، مشددا على أن التاريخ دائما يكون لفائدة “التحرر وتحرير فلسطين من النهر إلى البحر سيحصل طال الزمن أو قصر”.

وأشار أفتاتي إلى أن إقرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء “أمر مهم ولا خلاف حوله، لكنه جاء متأخرا ويبقى تحصيل حاصل”، وفق تعبيره.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طارق منذ 11 شهر

تحدث عن نفسك و لا تقحم الشعب المغربي في تحليلك......الشعب المغربي يتوق للسلام مع جميع دول العالم.....ازيد من 20 في المائة من مواطني اسرائيل من أصل مغربي.....نبقاو تابعين فلسطين ونخليو الصحراء تمشي باش نتا والحزب الفاشل ديالك تبقاو على خاطركم....في المرة القادمة تحدث عن نفسك وعن حزبك وابتعد عما يريده عامة المغاربة....هذا ليس شأنك وغير مسموح لك أن تتحدث باسم المغاربة

احمد منذ 11 شهر

كثرة اللغط. ال يقات علا الهضرة الخاوية والشعارات الرنانة مشات فيها البلاد. خليو الناس اللي قدين اديرو خدمتهوم.

احمد الورزازي منذ 11 شهر

لا يحق لك التكلم باسم الشعب او ان تنوب عنه لانك لست مؤهلا لدلك

ايدوار عمر منذ 11 شهر

لو كنت مغربيا لطالبت باسترجاع الصحراء الشرقية .. تندوف و بشار... حرر بلدك و اذ ذاك حرر فلسطين

ايدوار عمر منذ 11 شهر

ان كانت لديكم الجرأة و لم تستييغوا هته القفزة النوعية انتم الذين ترون ان جارتنا الشرقية تكن لنا كل الحقد و انتم من يترأس الحكومة فما عليكم الا وضع المفاتيح و المطالبة بانتخابات سابقة لاوانها... المغرب اولا و منذ اكثر من نصف قرن و نحن ننتظر هته اللحظة ... في هته اللحظة التاريخية .. اما مواطنون او خونة .... انتهى الكلام

ايدوار عمر منذ 11 شهر

للحفاظ على حقوقنا المشروعة مستعدون لتحالف مع الشيطان سيدي

ايدوار عمر منذ 11 شهر

جنيتم على المغرب لاكثر من عشر سنوات و تتكلمون عن الصحراء و فلسطين!!!! التطبيع مع اسرائيل يمكن ان يفيد القضية الفلسطينية اكثر من الكلام و لا تنسى ان تازة قبل غزة.... ما يهمنا هو تنمية البلد و شعبه و للفلسطينيين شعب يحمي ارضه... لا مجال للمغالطة... كلنا كشعب مغربي نثمن هته الخطوة و لا تنسوا ان هناك جار شرقي يتربص بِنَا و اخرها ازمة الكاركارات

ايدوار عمر منذ 11 شهر

تازة قبل غزة

التالي