بنعبد الله: تقنين الكيف مبادرة جريئة وصعبة

28 أبريل 2021 - 00:00

قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية: “نحن على استعداد للتعامل الإيجابي مع موضوع تقنين زراعة القنب الهندي”، مؤكدا أن حزبه لا يناقش الموضوع انطلاقا من مقاربات أخلاقية، أو قيمية.

وأضاف بنعبد الله، في كلمة ألقاها، مساء مس الثلاثاء، في ندوة حول “سياق تقنين زراعة، وتصنيع القنب الهندي بالمغرب في ضوء مشروع قانون رقم 13.21″، أن مشروع القانون “مبادرة جريئة وصعبة لتقنين الاستعمال المرخص للقنب الهندي”، مبرزا أنه يقدم إمكانيات مهمة لتنمية قطاع اقتصادي بكامله، ويمكن أن يعود بالفائدة على مزارعيه الفقراء.

وأشار بنعبد الله إلى أنه إذا كان تقنين زراعة القنب الهندي سيتم بناء على “أسس واضحة، وستمنع الدولة كل الاستغلال المرتقب للقانون من قبل أوساط مستغليه اليوم لعشرات الآلاف من الهكتارات، والتي تتاجر بشكل غير قانوني فيه”.

وزاد بنعبد الله محذرا “نعلم أن المغرب في لحظة ما كان مهددا عندما دخلت أموال هذه الأصناف من التجارة للساحة السياسية بأشكال نتذكرها جميعا”، وشدد على ضرورة تحديد المجال الجغرافي لزراعة القنب الهندي، مبرزا أن المزارعين الحاليين فقراء “تكاد لا تتواجد أسرة واحدة لا يكون أحد أغضائها متابع بسبب زراعة الكيف”.

وشدد بنعبد الله على أهمية “عدم السماح بإيجاد محصول إضافي، والضمانات مطروحة لذلك، والدولة ستقوم بدورها، من أجل ردع كل الاستغلالات الأخرى، وآنذاك يمكن أن نفكر في الأمر”، مبينا أن الأسر التي تعيش في المناطق المعروفة بزراعة الكيف “تواجه أوضاعا اجتماعية هشة، ويمكن أن يشكل المشروع حلا لقضايا التجهيز وفك العزلة، والتهميش في هذه المنطقة ونحن على استعداد للتعامل الإيجابي مع هذا الموضوع”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Abdelhakim منذ أسبوع

هاد السيد، كان سميه بوزرود الوجه القاصح، مؤخرا كايبان بزاف، واقلة كاينة شي وليمة. الله ابعد علينا انشاء الله.

التالي