وزير التجهيز يشكو نقص الأموال لتوسيع شبكة السكك الحديدية

04 مايو 2021 - 15:30

أكد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن المغرب يواجه إشكالية في إيجاد التمويل من أجل تنفيذ مشاريع توسيع شبكة السكك الحديدية، مبرزا أن هناك مفاوضات مع الدول التي أبدت استعدادها لتنفيذ هذه المشاريع.

وقال اعمارة في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، ردا على سؤال حول الموضوع، “خلال العقدين الماضيين أنجزت عدة مشاريع وعلى رأسها الخط السككي الفائق السرعة، أكيد أنه مازالت أمور كثيرة ينبغي أن تنجز، وأريد أن أنبه إلى أن هذه الاستثمارات ضخمة”.

وأضاف اعمارة أن الدولة استثمرت في السنوات الأخيرة في قطاع السكك الحديدية تقريبا 70 مليار درهما كلها من ميزانية الدولة، مشددا على أن هذه الأخيرة “ليست لها الإمكانية لتستمر بنفس الطريقة، ولذلك دعونا كل الشركاء إلى تقديم مقترحات في إطار التمويلات الجديدة، ونتمنى أن يكون خير”.

وزاد مبينا “دخلنا في عملية تفكير مع شركائنا في دول أخرى لتكون مقترحاتهم شاملة ومتكاملة فيها جانب التمويل بشكل أساسي، لأن قضية التكنولوجيا متوفرة حتى في بلادنا، لكن مسألة الإبداع في التمويل هذا هو المطلوب ونحن نشتغل عليه”.

وسجل وزير التجهيز والنقل بأن ما تشتغل عليه وزارته حقيقة هو “خط القنيطرة مراكش بالنسبة للقطار فائق السرعة، ومراكش أكادير بالنسبة للقطار فائق السرعة، وسيكلفان تقريبا 100 مليار درهم”، لافتا إلى أنه جرى طرح هذه المشاريع على صندوق محمد السادس للاستثمار و”سنعطي الأولوية للأشكال الجديدة في الاستثمار والتي ترفع العبء عن ميزانية الدولة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي