القضاء يرفض شكاية ضد سلسلة "قهوة نص نص".. محام طالب بوقف بثها في رمضان

05 مايو 2021 - 13:00

قضت المحكمة الابتدائية في الرباط، اليوم الأربعاء، بعدم قبول دعوى ضد سلسلة طقهوة نص نص” التي تبثها قناة “الأولى”. حكم المحكمة جاء برفض الدعوى شكلا، وتحميل رافعها الصائر.

وشهدت المحكمة اليوم الأربعاء، ثالث جلسات القضية التي رفعها المحامي، محمد الكصي، عن طريق دفاعه عمر الداودي، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يطلب من خلالها، بشكل مستعجل، توقيف بث سلسلة “قهوة نص نص”، المعروضة، يوميا، في توقيت الإفطار.

واشتكى مقال الدعوى من السلسلة، والدور الذي تؤديه الممثلة بديعة الصنهاجي، الذي اعتبر “ماسا بمهنة المحاماة، ومكانتها الاعتبارية، ووقارها، ومن شأنه الانتقاد من مكانة المحامي”.

وطالب صاحب المقال الاستعجالي المحكمة بتوقيف سلسلة “قهوة نص نص”، والحكم بأداء القناة الأولى مبلغ 100.000 دهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ.

واستقبل العرايشي أعضاء جمعية هيآت المحامين بمقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أول أمس الاثنين، وأكد لهم أن الأمر يتعلق بمشاهد تمثيلية من وحي، وإبداع المشتغلين في هذه السلسلة، ولا علاقة للأمر بأي شكل من الأشكال بالإساءة إلى مهنة المحاماة، ورمزية البذلة المهنية.

و من جهتهم، أكد أعضاء جمعية هيآت المحامين، أنهم الدرع الراقي، لصون حرية التعبير والإبداع، لكن في المقابل شددوا على أهمية الحرص على خصوصيات مهنة المحاماة، ورمزية البدلة.

وكانت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري قد تفاعلت، يوم الأحد الماضي، مع الموضوع نفسه، مؤكدة حرية الإبداع الفني كما هي مضمونة دستوريا، ومعتبرة أن “التمثيل النقدي لمهنة معنية في عمل فني سمعي بصري لا يشكل قذفا، كما هو معروف قانونا، ولا قصد إساءة، بل هو مرتبط بحق صاحب العمل في اعتماد اختيارات فنية معينة، كما أن المطالبة بتوظيف الأعمال التخييلية لشخصيات، أو نماذج تجسد حصرا الاستقامة، والنزاهة في تقمصها لأدوار منتسبة إلى مهن معنية، ليس مسا بحرية الإبداع فحسب، بل إنه، أيضا، تجاهل لدور، ومسؤولية الإعلام، لا سيما العمومي، في ممارسة النقد الاجتماعي، ومعالجة بعض السلوكيات، والظواهر المستهجنة”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي