حزب الاستقلال يستغرب صمت الحكومة إزاء الهجرة الجماعية إلى سبتة

18 مايو 2021 - 16:30

دخل حزب الاستقلال المعارض على خط الأزمة، التي أحدثتها الهجرة الجماعية لآلاف المغاربة نحو مدينة سبتة المحتلة، ووجه فريقه البرلماني في مجلس النواب سؤالا كتابيا حول الموضوع إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

وقال الفريق الاستقلالي، في سؤال اطلع عليه “اليوم 24″، إنه أمام “الوضعية، التي تدعو إلى القلق، وفي ظل صمت الحكومة المطبق بشأن التطورات المتسارعة، والخطيرة لهذا الموضوع، نتساءل عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذه الهجرة الجماعية غير المسبوقة؟ وما هي التدابير المواكبة المستعجلة، والمتخذة لمعالجة هذه الوضعية؟ وتجاوز تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والإنسانية؟”.

وأضاف الفريق الاستقلالي أن الرأي العام الوطني والدولي يتتبع باهتمام بالغ، تنامي الهجرة الجماعية لـ”فئات اجتماعية عريضة من مختلف الأعمار، بما فيهم حوالي 1500 من الأطفال القاصرين، نحو مدينة سبتة المحتلة، عبر قوارب الموت، أو سباحة، أو مشيا على الأقدام، في ظروف حاطة بالكرامة والقيم الإنسانية”.

وأشار الفريق الاستقلالي إلى أن هذه الوضعية “المأساوية” تجسد “الأزمة الاجتماعية، التي يعيشها الشريط الساحلي في المنطقة الشمالية، خصوصا بالنسبة إلى مدينة الفنيدق، التي أصبحت في وضعية اقتصادية، واجتماعية متأزمة خطيرة، بعد قرار الحكومة إغلاق الحدود مع الجارة الإسبانية، والقضاء على التهريب المعيشي، دون تقديم بديل اقتصادي يضمن للسكان حقهم الدستوري في مقومات العيش الكريم، لاسيما في ظل تداعيات جائحة كورونا”.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

سعيد منذ شهرين

بالنسبة للمواطنين المغاربة الذين ليس لهم عمل سبب ذالك هو الفساد الذي يستشري في ربوع المغرب منذ عقود من نهب و سرقة و رشوة و زبونية و الأجرة الشهرية الخيالية و الإمتيازات لكبار الموظفين التي تساوي أجرة موظفين الدول العظمى أو تفوقها. أما حراسة الحدود مع (اسبانيا ) لسنا بحراسها و من يحرس حدودنا نحن الشرقية و الجنوبية و الشمالية و الغربية هل نفرض على موريتانيا و الجزائر و البحر أن لا يدخل أي مهاجر أرض المغرب ؟ فليذهب بورقعة الإسبان الجبان إلى الجحيم

التالي

عاجل

عاجل.. الحكومة تقرر تشديد الاجراءات الاحترازية وتوسيع حظر التنقل مع منع الانتقال إلى ثلاث مدن X