مصر تستلم مواد خام لبدء تصنيع لقاحات كورونا الصينية

23 مايو 2021 - 00:00

استلمت مصر أول شحنة من المواد الخام اللازمة لبدء تصنيع لقاح فيروس كورونا الصيني “سينوفاك”.

وذكرت مصادر إعلامية، أن الشحنة القادمة من بكين وصلت إلى مطار القاهرة أمس الجمعة، وهي تتكون من مواد خام لإنتاج مليوني جرعة من اللقاح، بحسب مسؤول يعمل في المطار.

كما حملت الطائرة، وفقا لـ”يورونيوز” 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني.

وفي أبريل، وقعت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” اتفاقية مع شركة “سينوفاك” الصينية للمستحضرات الحيوية لتصنيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا في مصر وتوزيعه على الدول الإفريقية والشرق الأوسط.

وفي برنامج التطعيم الشامل الخاص بها، تستخدم الصين خمسة لقاحات، ثلاثة منها لم يتم الموافقة عليها بعد، من “سينوفاك” و”سينوفارم”، وجرعة من “كانسينو” (CanSino) وآخر من Anhui Zhifei Longcom.

ولغاية هذه الأثناء، لم تعط منظمة الصحة العالمية موافقتها إلا على اللقاح الذي طورته شركة “سينوفارم” الصينية، للاستخدام في حالات الطوارئ.

هذا، ومنذ أن أطلقت مصر برنامج التطعيم الخاص بها في يناير الماضي، واستخدامها إلى جانب اللقاح الصيني لقاح “أسترازينيكا”، تلقى نحو 1.5 مليون شخص فقط من أصل 100 مليون شخص، اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وحصلت مصر على أكثر من 2.5 مليون جرعة من لقاح “سينوفارم” وأكثر من 3.3 ملايين جرعة من لقاح “أسترازينيكا” من خلال مبادرة “كوفاكس” العالمية، وفقًا لوزيرة الصحة هالة زايد.

وسجلت مصر 250 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا، بينها أكثر من 14550 حالة وفاة مؤكدة.
(وكالات)

كلمات دلالية

لقاح كورونا
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.