الهجرة الجماعية إلى سبتة... البركة يحمل الحكومة المسؤولية: طالبنا مرارا بتنمية المناطق الحدودية

02 يونيو 2021 - 20:30

وجه نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، انتقادات للحكومة، على خلفية زحف  الآلاف من المغاربة إلى مدينة سبتة المحتلة الأسبوع الماضي.

وقال البركة، في حديثه خلال برنامج حواري على الإذاعة الوطنية اليوم الأربعاء، إن الهجرة الجماعية للمغاربة نحو سبتة المحتلة قبل أيام، أظهرت صورا مؤلمة لنساء وأطفال.

واعتبر البركة، أن المسؤول عن الصور الصادمة التي نقلتها وسائل الإعلام عن الهجرة نحو سبتة المحتلة هي الحكومة، وقال إن “ما قامت به هذه الحكومة أوصلنا إلى هذه الظروف”.

وأشار الزعيم الاستقلالي إلى أن حزبه استبق الأزمة، ونبه الحكومة سنة 2018 إلى ضرورة إطلاق برنامج خاص بتنمية المناطق الحدودية، وجدد مطالبه مع إغلاق معابر سبتة ومليلية المحتلتين، حيث طالب حزبه الحكومة بتقديم بدائل للمواطنين الذين كان نشاطهم الاقتصادي يعتمد على الثغرين المحتلين، إلا أن الحكومة حسب قوله لم تتفاعل إلا بعد فوات الأوان، وبشكل محدود، لا زالت معه الإشكالات قائمة في المنطقة.

ويقول البركة إن الشباب فقدوا الأمل في المستقبل، و70 في المائة منهم يريدون الهجرة، محذرا من استمرار نفس السياسات الحكومية، والتي ستؤدي حسب قوله إلى “خطر بالنسبة للاستقرار والتوترات الاجتماعية والتنمية الاقتصادية “.

يشار إلى أن أزيد من سبعة آلاف مواطن مغربي هاجروا بشكل جماعي إلى مدينة سبتة المحتلة الأسبوع الماضي، تمت إعادة جزء منهم، إلا أن المئات من القاصرين لا زالوا عالقين، ينتظر أن تتم إعادتهم على خلفية القرار الذي أعلن عنه المغرب أمس، والذي يقضي باستقبال كل قاصريه غير المرافقين الموجودين بالخارج.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

العربي منذ شهر

الهجرة الجماعية ليست لسكان الحدود وحدهم بل بسكان المغرب بأكمله!! حزب الاستقلال حكم المغرب منذ الاستقلال و لم ينمي أية منطقة و عليه الناس تحاول العثور علي فرصة عمل في اوروبا منذ الاستقلال. و الان ويأتي الحزب يقول الحكومة لم تنمي منطقةووو... الله يعطينا وجه هذا الحزب

Kamal منذ شهرين

يعني اعتراف بركة بسيادة بورقعة على التغور المحتلة.مناطق حدودية مع من؟

غير متحزب منذ شهرين

الحزب الذي عمر في الحكومة منذ الاستقلال ،هو حزب الاستقلال ،فهو الحزب الذي تولى التعليم ،والصحة والسكنى والتجهيز وووو.. ماذا عمل لاشيئ فحزب الاستقلال يتحمل الجزء الكبير من تخلف المغرب، ونهج سياسة الريع الاقتصادي والسياسي... مما يشعر بالياس والاحباط من جدية الاحزاب ودون استثناء، هو انها تكثر من التصريحات والانتقادات، وكثرة الاتهامات مع قرب الانتخابات، التاريخ لايرحم حزب الاستقلال تولى المسؤولية ،ولم يستفد منه الا الاستقلاليون، ومن لهم نفوذ في قطاعات السلطة والتسيير.

التالي

عاجل

عاجل.. الحكومة تقرر تشديد الاجراءات الاحترازية وتوسيع حظر التنقل مع منع الانتقال إلى ثلاث مدن X