الفرق البرلمانية تهاجم محاولات إسبانيا نقل صراعها مع المغرب إلى الاتحاد الأوربي

08 يونيو 2021 - 14:10

هاجمت الفرق البرلمانية بمجلس النواب في الجلسة التشريعية الجارية اليوم الثلاثاء، محاولات إسبانيا توسيع دائرة التوتر في علاقاتها مع المغرب، لتصبح إشكالا مع الاتحاد الأوربي والبرلمان الأوربي، وحذرت من الانسياق وراء ذلك.

وقال يوسف الغربي، في مداخلة باسم الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، إن العلاقات المغربية الإسبانية تعيش “حالة من الفتور الكبير بسبب استقبالها لشخص يعادي وحدتنا الترابية ويعمل على تقويضها”، مؤكدا أن هذا الاستقبال تم بـ”طريقة تتسم بالتخفي والتستر والتواطؤ”.

واعتبر الغربي أن الموقف المغربي من استقبال إسبانيا لقائد ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية، كان “طبيعيا في ظل العلاقة التي تربطنا بالجارة، والمبنية على علاقة استراتيجية، أن يستنكر المغرب هذا السلوك المعادي لوحدته الترابية”.

وزاد مبينا أن إسبانيا “حاولت وتحاول أن تنقل هذا الصراع من مستواه الثنائي العادي والطبيعي، الذي يمكن أن يقع في العلاقات الدولية، ويجد حلوله في إطار الحوار الثنائي، إلى استعداء الاتحاد الأوربي والبرلمان الأوربي تجاه المغرب وضد المغرب”.

وشدد الغربي على أن هذا الاستعداء “مرفوض” وهو محاولة لـ”تهريب الموضوع من مستواه الأساسي والأصلي إلى مستوى آخر”، لافتا إلى أن المغرب في علاقته بالاتحاد الأوربي “واضح وملتزم بجميع مقتضيات الاتفاقات المبرمة، والتي جعلت منه شريكا متقدما وجسرا حقيقيا لتمتين العلاقة ما بين القارة الأوربية والإفريقية”.

من جهته، قال رشيد العبدي، رئيس الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، “نستغرب لما آلت إليه الأوضاع من توتر ومن صراعات ظاهرة وباطنة مع الجارة الإسبانية، التي كانت تربطنا معها علاقات خاصة استراتيجية، وكان بناؤنا مشتركا من أجل بناء منطقة آمنة”.

وأضاف العبدي: “فوجئنا بما يقع، وإسبانيا ضربت عرض الحائط كل المبادئ التي كانت تتغنى بها في التزاماتها بالمواثيق الدولية ومواثيق حقوق الإنسان”، معتبرا أن هذا الأمر كان بمثابة “إعلان مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب، ذهبت الجارة إلى توسيع دائرة التوتر، وتجعله من ثنائي إلى صراع مع الاتحاد الأوربي”.

وزاد العبدي محذرا “لا نريد الذهاب في هذا المنزلق وعلاقاتنا مع الاتحاد الأوربي جيدة والمشاكل مع إسبانيا ينبغي أن تحل بشكل ثنائي بين المغرب وإسبانيا”، وذلك في إشارة واضحة إلى رفض النواب المغاربة لأي إقحام للاتحاد الأوربي في الأزمة التي اشتعلت بسبب استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي

عاجل

عاجل.. الحكومة تقرر تشديد الاجراءات الاحترازية وتوسيع حظر التنقل مع منع الانتقال إلى ثلاث مدن X