450 حالة في عام 2020.. المفتشية العامة للقوات المساعدة تشتكي لرئيس النيابة العامة تزايد الاعتداءات على عناصرها

13 يونيو 2021 - 12:30

بلغ عدد الاعتداءات ضد عناصر القوات المساعدة، العام الفائت، 450 اعتداء، وفق إحصائيات بثها رئيس النيابة العامة، لحسن الداكي، في دورية جديدة، وجهها مؤخرا، إلى الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية.

وقال الداكي إن هذه الاعتداءات تراوحت بين “العنف والإهانة نعرض لها أفراد القوات المساعدة أثناء قيامهم أو بمناسبتها”.

تأتي الدورية الجديدة لرئيس النيابة العامة بعد تلقيه شكاوى من المفتشين العامين للقوات المساعدة في المنطقتين الجنوبية والشمالية، حول “تزايد” حالات تعرض عناصرها للعنف والإهانة. آخر هذه الحوادث كانت الخميس الفائت، عندما أقدم شخص، وهو في حالة غير طبيعية على إضرام النار في سيارة للقوات العمومية كانت مستوقفة أمام إحدى الملحقات الإدارية بمدينة سلا، قبل أن يتم توقيفه والعثور بحوزته على ولاعة وقنينة بلاستيكية بها كمية من المحروقات.

الداكي أوضح إن المفتشان العامان المذكورين “قد أبلغاه” بذلك بالفعل، مشيرا إلى أن تزايد هذه الحالات “يفرض عليهما تتبع القضايا الناتجة عن هذه الاعتداءات، وإشعار الوكيل القضائي للمملكة لتأمين الدفاع عنهم ومؤازرتهم أمام القضاء”. وشدد على أن هذه العملية “تتطلب إشعار المفتشين العامين للقوات المساعدة بالدعاوي العمومية المقامة في مواجهة مرتكبي أفعال الإهانة والعنف، مع تمكينهما من نسخ المحاضر المنجزة”.

وأمر رئيس النيابة العامة الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف، ووكلاء الملك بالمحاكم الابتدائية بإشعار المفتشيتين العامتين بشطري الشمال والجنوب بكافة القرارات المتخذة من لدنهم في هذه الحوادث، مع تمكينهما من نسخ المحاضر المنجزة عند إتمام البحث وعقب اتخاذ قرارات نهائية.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.