التوفيق: منحة القيمين الدينيين العاجزين توقفت العام الماضي بسبب عجز الميزانية

14 يونيو 2021 - 21:00

قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن “منحة العجز التي تمنحها مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين، توقفت عن الصرف لمستحقيها للخمسة أشهر الأخيرة، من سنة 2020، بسبب عجز الميزانية”.

وأضاف الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، مساء اليوم الإثنين، “استأنفت المؤسسة صرف الإعانات لمنخرطيها من القيمين الدينيين العاجزين بأثر رجعي خلال فبراير 2021”.

وأفاد المسؤول الحكومي، بأن الإعانة المذكورة، كان يتلقاها 393 من القيمين الدينيين سنة 2011، ويتلقاها الآن 4155، وهي ثلاثة أرباع المنحة”.

وأوضح التوفيق أن منحة العجز الخاصة بالقيمين الدينيين، تكلف الآن 60 مليون درهم، مؤكدا، “لا عجز في المستقبل”.

وفي تعقيبه على جواب الوزير، قال نور الدين قربال، عضو الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية، “لا يعقل أن يحرم القيم الديني من صندوق “كوفيد-19″، وحين يتوفى تحرم زوجته من أي واجب، لا يعقل أن المكافأة الآن ضعيفة جدا”.

وزاد قربال، “النموذج التنموي الجديد يتحدث عن الشأن الديني، إنهم يؤمنون لنا الجانب الروحي، المطلوب مقاربة جديدة، ولما لا يدمجون في الوظيفة العمومية”.

وشدد البرلماني على أن أحسن القيمين الدينيين يتقاضى 2500 درهما، وأضعفهم 700 درهم، بينما هناك من هو حاصل على شهادة الدكتوراة، ويتقاضى 700 درهما، أو 1000 أو 1500.

شارك المقال

شارك برأيك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

التالي