اعمارة يبشر بقرب إنجاز الطريق السريع نحو الرشيدية والريصاني

28 يونيو 2021 - 17:30

عادت الحكومة، اليوم الاثنين، للتأكيد على عزمها تشييد الطريق السريع الرابط بين مدينة الحاجب، والرشيدية، والريصاني، ليكون أول طريق سريع في جهة درعة تافيلالت.

وقال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، اليوم الاثنين، إنه لا يوجد حيف في برمجة تشييد الطرق السيارة، والطرق السريعة بين الجهات، وبرمجة الطرق، أو تحويلها من طريق عاد إلى سريع، أو سيار يخضع لمعايير تقنية تجري على الجميع.

وأوضح اعمارة، أن الطرق السيارة بين الدار البيضاء، والرباط يصل عدد السيارات، التي تمر منها إلى 55 ألف سيارة، يوميا، وتصل في ساعات الذروة إلى 85 ألف سيارة، وبالتالي”لا يمكن أن يقارن بينه وطريق تمر منه 1500 سيارة”.

وأكد اعمارة أن وزارته حرصت في إطار الحكومة الحالية، والسابقة أن تكون عدالة مجالية في توزيع الطرق السيارة، والسريعة وطنيا، حيث يتم تجاوز المعطيات التقنية في بعض الحالات لتحقيق هذا الهدف.

وأكد الوزير أنه، خلال العام الماضي، أطلقت دراسة الطريق السريع من الحاجب نحو الرشيدية، والريصاني، وقال إنه ترأس شخصيا ثلاثة اجتماعات للجنة دراسة هذا الطريق، التي ستصل تكلفة إنجازها أكثر من 6 ملايير درهم.

وتحدث اعمارة عن التحديات، التي تواجهها الوزارة في تشييد الطريق المذكور، منها تحدي المرور في واحات النخيل، متحدثا عن وجود تفكير في إحداث طريق دائري للحفاظ على المنظومة الزراعية، والسياحية، متفائلا بسرعة تشييد هذا الطريق بالقول إن “التركيبة المالية لا أتوقع أن تطرح إشكالا، وهذا الطريق السريع سيعطي للجهة تألقها”.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Zadouk mustapha منذ 5 أشهر

ليس لنا خيار غير الامل. انتم تقولون، ونحن نتمنى حتى تفعلو، ان فعلتم. على كل، تاخرتم كتيرا، ديرو شوية د النفس و الوطنية و صاوبو طريق عل الاقل مزدوجة، كتلك بين صفرو و فاس متلا، لا تنسو اننا في الفين و واحد وعشرين.

علي منذ 5 أشهر

هناك خلل في الأولويات لأنجاز الطرق السيارة. - فأنجاز الطريق السيار بين مولاي بوسلهام ومكناس يفرض نفسه بقوة ، حيث أن أكثر من 35 ألف سيارة وشاحنة تعبر الطريق الرئيسية الآن ، وخصوصا أن هذه الطريق تبط طنجة بالشرق والجنوب الشرقي للمملكة. - انجاز الطريق السيار بين بني ملال وأزرو عبر خنيفرة سيحل مشاكل عديدة خصوصا في فصل الشتاء مع التساقطات الثلجية . _ إنجاز الطريق السيار بين تطوان والناضور عبر الحسيمة ، سيكون متنفسا مريحا لكل مستعملين هذا الاتجاه. هذه كلها محاور تعج بالسيارات والحافلات وشاحنات النقل .

التالي