مجلس بوعياش يمنح 15 جمعية وشبكة وطنية حق مراقبة الانتخابات

04 أغسطس 2021 - 18:00

قررت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، اليوم الأربعاء، منح الاعتماد لـ15 جمعية، وشبكة وطنية إضافية، كانت اللجنة قد أرجأت في اجتماعها السابق البت في ملفاتها إلى حين استكمالها لجميع الشروط، والمعايير القانونية، التي تؤهلها للقيام بالملاحظة المحايدة، والمستقلة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وقررت اللجنة نفسها، خلال اجتماعها الرابع، الذي انعقد يوم الأربعاء، بمقر المجلس بالرباط، برئاسة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عدم مواصلة البت في ملفات ست جمعيات وطنية لم تستكمل ملفاتها، ومتابعة دراسة ملفي جمعيتين أرسلتا طلب الاعتماد داخل الآجال القانونية، بالإضافة إلى إرجاء البت في ملفات سبع جمعيات أخرى إلى اجتماع اللجنة القادم.

وبخصوص ملاحظات، وملاحظي الانتخابات المقترحين من قبل الجمعيات، صادقت اللجنة على مسطرة اعتمادهن/هم عبر التأكد من استيفائهن/هم لشرطي التسجيل في اللوائح الانتخابية، وعدم الترشح للانتخابات؛ مع التشديد على الاحترام الصارم للمعطيات ذات الطابع الشخصي المتوصل بها في إطار تقديم طلبات الاعتماد.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي تترأس رئيسته اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، يعالج المعطيات ذات الطابع الشخصي وفقا للترخيص، الذي حصل عليه من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، للمرة الأولى، وفقا للقانون 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

علاوة على ذلك، صادقت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات على توصيتي: التقديم القبلي للجمعيات والهيئات المعتمدة لتوزيع ملاحظاتها وملاحظيها على لجان الإحصاء، التي تختارها، من أجل تسهيل عملية الملاحظة واحترام التدابير الاحترازية للوقاية من جائحة كوفيد-19؛ واعتماد المجلس كإطار لاقتسام أو طلب المعلومات، التي يحتاجها ملاحظات وملاحظو الانتخابات، بتنسيق مع الجمعيات، والشبكات المعتمدة.

هذا وجرى إرجاء البت في اعتماد المنظمات، والهيئات الدولية إلى اجتماع اللجنة القادم.

كما ذكرت أمينة بوعياش، خلال الاجتماع، بحرص المجلس على تحيين الموقع الخاص بالملاحظة (https://observationelections.cndh.ma/) بكل النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بالعملية الانتخابية، أساسا باللغتين العربية والأمازيغية، كان آخرها قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 21-37، بالإضافة إلى القرارات الحكومية ذات الصلة.

يذكر أن اللجنة الخاصة كانت قد قررت، في اجتماعها السابق، منح الاعتماد لـ 23 جمعية وشبكة، بالإضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ليصل عدد الجمعيات والشبكات الوطنية المعتمدة لحد الآن إلى 38 جمعية غير حكومية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي