جدل بشأن سحب اختبارات كوفيد-19 من الصيدليات.. الأمر يتعلق بعلامة تجارية بعينها

08 أغسطس 2021 - 12:30

عقب الجدل، الذي أثاره قرار مديرية الأدوية والصيدلة بسحب اختبارات كوفيد-19 من الصيدليات، أوضحت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب أن السحب يتعلق فقط باختبارات اللعاب للعلامة التجارية Gigalab Covid19 AG، والدفعة، التي تحمل الرقم 2101S5701-01 / 2023 فقط.

ويسود غضب شديد في صفوف الصيادلة في المغرب، إثر مراسلة مديرية الأدوية والصيدلة، المؤرخة بتاريخ 14 يوليوز لهيأة الصيدلة، ومطالبتهم بسحب اختبارات كوفيد-19 من الصيدليات في الوقت، الذي يتنامى فيه بيع “اختبارات كوفيد-19” في السوق السوداء.

وفي هذا السياق، أصدرت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب بلاغا، اليوم الأحد، مبرزة بأنها تواصلت مع مديرية الأدوية و الصيدلة بشأن قرارها السالف الذكر، لافتة الانتباه إلى أن السحب يتعلق فقط باختبارات اللعاب للعلامة التجارية Gigalab Covid19 AG اللعابية، والدفعة، التي تحمل الرقم 2101S5701-01 / 2023 فقط، وبالتالي لا تتأثر أية علامة تجارية، أو دفعة أخرى بإجراء السحب هذا.

وفي الوقت الذي يؤكد فيه الصيادلة أن اختبار كوفيد-19 موجود بكثرة في السوق السوداء، وتداولها عبر المواقع الإلكترونية، وبعض المصحات، والعيادات، ومحلات البارا دون أي تفاعل يذكر من مديرية الأدوية.

وكانت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب قد دعت مديرية الأدوية والصيدلة إلى التفاعل العاجل مع تطور الحالة الوبائية في المغرب، وتمكين الصيدليات الوطنية من الصرف المشروع لهذه الاختبارات على غرار دول الجوار كل من الجزائر، وتونس، والعديد من دول العالم، وذلك تفاعلا مع التوصيات الدائمة لمنظمة الصحة العالمية، الداعية إلى تكثيف الاختبارات كوسيلة مباشرة، وفعالة لمحاصرة الفيروس، والبدء المبكر في التدابير العلاجية.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.