في ظل تأثير كورونا بالمغرب... مخرجون مغاربة يعرضون المنتوج السينمائي الوطني بالخارج

08 سبتمبر 2021 - 04:00

في ظل استمرار غياب المواعيد السينمائية الوطنية البارزة بسبب فيروس كورونا، وجد مخرجون في المهرجانات الأجنبية، المتنفس، لعرض أفلامهم في أحداث سينمائية.

آخر المشاركات المعلن عنها هي حضور الفيلمين المغربيين  “هلا مدريد فيسكا بارصا” و”لقاء الروح” للسينما الوطنية في مهرجان استوكهولم، بالسويد من 10 إلى 13 شتنبر الحالي.

ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة فيلم “هلا مدريد فيسكا بارصا” إخراج عبد الإله الجوهري وبطولة عبدالحق بلمجاهد وعبد الإله رشيد ولطيفة أحرار وهدى صدقي، وفاطمة بوشان، ومحمد حميمصة، وحسن بديدا.

ويتنافس فيلم “لقاء الروح” ، للمخرجة المغربية كوثر بنجلون في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ويعرف مشاركة عز العرب الكغاط وسعاد صابر.

المخرج إدريس الروخ، هو الآخر يجول بفيلمه “جرادة مالحة”، إذ يشارك في مهرجان بوفالو بكندا، وقبلها شارك بمهرجان للسينما الإفريقية بجنوب إفريقيا.

يشارك الفيلم “مرجانة” للمخرج جمال السويسي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية من 11 إلى 16 شتنبر الجاري.

وشهد مهرجان عمان السينمائي الدولي، مشاركة عدة أفلام مغربية، هي عايشة لزكرياء الموري، و”زنقة كونتاكت” لإسماعيل العراقي، و”نزال آخر” لمحمد فكران وجوستافو كورتيس بوينو، و” أوليفر بلاك” لتوفيق بابا، والفيلم الوثائقي “الطريق إلى الوطن” للمخرجة كريمة السعيدي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي