الداخلية: فتح مكاتب التصويت تم في ظروف عادية

08 سبتمبر 2021 - 10:30

فتحت مراكز التصويت في المملكة، اليوم الأربعاء، في الساعة الثامنة صباحا، في ظروف عادية حسب بيان لوزارة الداخلية. وتوجه
الناخبون  صناديق الاقتراع، لانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، وسط منافسة شرسة بين الأحزاب.

وحسب بلاغ للوزارة الداخلية، فإن عملية افتتاح مكاتب التصويت “تمت في ظروف عادية”، وتستمر عملية التصويت إلى السابعة مساء.

وتعد هذه المرة الأولى، التي تجرى فيها انتخابات عامة في يوم واحد، تشريعية، وجهوية، وبحسب اللوائح الانتخابية التي تم حصرها بتاريخ 31 يوليوز 2021، بمايقارب 17,509 مليون شخص مسجلين، من أصل  25.226 مليون مغربي يحق لهم التصويت. (مقابل 23,211 مليون في عام 2016، بفارق 2 مليون مسجل جديد)، وهو ما يمثل 69.5 في لمائة من إجمالي سكان المغرب، وتشكل النساء أكثر من النصف بقليل (12,801 مليون و50.7 في المائة). كما يتشكل هؤلاء الناخبون في الغالب من سكان المدن بعدد 16,683 مليون، ويمثلون 66.1 في المائة من إجمالي الناخبين في عام 2021.

ومن المفترض أن تنتهي عملية التصويت في الساعة السابعة مساء، وستجرى عملية التصويت بشكل حصري عن طريق بطاقة التعريف الوطنية.

وينتظر أن يعين الملك محمد السادس بعد الانتخابات رئيس الحكومة من الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، والذي يتولى قيادة مفاوضات تشكيل الحكومة.

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

حبيبي منذ 11 شهر

تم نشر صور "الجميع" وهم يدلون بأصواتهم ما عدا صورة سي أخنوش. يبدو أن البعض "ما عندهومش" معا سي أخنوش. الهدايا والتهليل للأصدقاء فقط. الاستقلاليه والمهنية والموضوعية غير شعارات للاستهلاك.