قنصل بوروندي يتسلم مهامه في العيون

10 سبتمبر 2021 - 16:56

تولى قنصل بوروندي، اليوم الجمعة، مهامه في قنصلية بلاده في مدينة العيون بالأقاليم الجنوبية.

وترأس نيسترر بانكوموكوزي، سفير بوروندي في الرباط، مراسيم تسلم القنصل بنجامات نداجيجيمانا، لمهامه في العيون.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قد استقبل الثلاثاء 7 شتنبر بالرباط، بنجامين نداغيجيمانا، الذي سلم له البراءة القنصلية لأداء مهامه كقنصل عام لبوروندي في العيون.

وجمهورية بوروندي افتتحت، في 28 فبراير 2020، قنصلية عامة في مدينة العيون بحضور وزيرها للشؤون الخارجية، إيزيكيال نيبيجيرا، وناصر بوريطة.

وأكد نيبيجيرا، بالمناسبة، أن افتتاح قنصلية عامة لجمهورية بوروندي بالعيون يعكس “تشبث”، و”وفاء” هذا البلد لمبادئ الأخوة الإفريقية، والشرعية الدولية.

وشدد نيبيجيرا على أن افتتاح هذه التمثيلية الدبلوماسية “تعبير عن تعزيز تعاونا، الذي يولي أهمية كبرى لحسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وزاد نيبيجيرا أن العلاقات بين البلدين “بلغت مرحلة النضج” مع تدشين القنصلية العامة بالعيون في هذا “اليوم التاريخي”، بعد افتتاح سفارة مقيمة لبوروندي فيزالرباط، سنة 2015.

وفي 25 فبراير الماضي، كان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإنمائي البوروندي الجديد، ألبرت شينجيرو، قد جدد دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولوحدتها الوطنية، طبقا لميثاق الأمم المتحدة.

كما أكد شينجيرو دعم بوروندي لتسوية قضية الصحراء حصريا تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك من خلال مخطط الحكم الذاتي، باعتباره الحل الوحيد لهذا النزاع.

كلمات دلالية

المغرب بوروندي
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.