حول إعفاء "الرميلي"... بوانو: المغاربة يريدون من رئيس الحكومة الحقيقة كاملة

16 أكتوبر 2021 - 10:00

قال عبد الله بوانو، القيادي بحزب العدالة والتنمية ورئيس المجموعة النيابية للحزب بمجلس النواب، إن “إعفاء وزيرة الصحة نبيلة الرميلي، المنتمية لحزب التجمع الوطني للأحرار، يُعد سابقة في تاريخ الحكومات في المغرب، إذ لأول مرة يتم إعفاء عضو في الحكومة بعد أقل من 24 ساعة من تنصيبها”، مؤكدا أن “المغاربة يريدون من رئيس الحكومة الحقيقة كاملة”.

وأضاف بوانو في تدوينة بصفحته الشخصية على”فايسبوك”، “هذا الإعفاء يؤكد أن هذه الحكومة “من الخيمة خارجة مايلة”، ويؤكد الارتباك الذي يطبع قرارات ومبادرات رئيسها، وإلا فما معنى هذا التأخر الحاصل في اقتراح كتاب الدولة، وما السر في تعدد الاقتراحات؟ ثم ما معنى أن يطلب رئيس الحكومة إعفاء وزيرة الصحة بداعي رغبتها في التفرغ لتدبير مدينة الدار البيضاء، ألم يكن رئيس الحكومة يعلم أنها عمدة مدينة كبيرة وهو يقترحها لتولي حقيبة الصحة، ألم يكن يعرف أن الدار البيضاء مدينة كبيرة وتعرف أوراشا كبيرة تتطلب المتابعة اليومية؟”.

واعتبر البرلماني، أن “رئيس الحكومة يجب أن يقول الحقيقة كاملة في موضوع إعفاء السيدة الرميلي من وزارة الصحة، لأن تبريره بعمودية الدار البيضاء لن ينطلي على أحد، لأن كل شيء بخصوص رئاسة مجلس الدار البيضاء معروف، وكافة التبريرات في هذا الموضوع مردود عليها، والمغاربة يطرحون أسئلة حارقة حول ما إذا كان للأمر علاقة بتحقيقات ما حول لقاحات كورونا، أو بخلافات ما أو بتعيينات ما شرعت فيها داخل الوزارة، أو بسوء تدبير ما، أو هناك ملفات أخرى لا نعلمها؟”.

وقال أيضا، “هذا الإعفاء يكشف كذلك عن وهم حزب الأطر والكفاءات، فكيف لحزب يدعي أنه حزب كفاءات، لم يستطع أن يعوض السيدة الرميلي على رأس وزارة الصحة، واضطر لتقديم وزير الصحة في الحكومة السابقة، فأين الكفاءات؟”.

وتابع، “كما يطرح هذا الإعفاء أسئلة أخرى حول كيف ينظر السيد رئيس الحكومة للمدن التي يرأسها وزراء آخرون، هو من بينهم، فهل أكادير ليست مدينة كبرى يتطلب تدبير شأنها المحلي التفرغ، خاصة بعد انطلاق تنزيل برنامج التنمية الحضرية للمدينة، بملايير الدراهم؟ وماذا عن مراكش التي ترأس مجلسها وزيرة في هذه الحكومة، أليست مدينة كبيرة بل يُطلق عليها عاصمة السياحة، وماذا عن تارودانت، حاضرة سوس، أليست من المدن المهمة وذات الرمزية؟”، يضيف بوانو.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رشيد منذ شهر

اخر من ينتقد هذا الموضوع هم البيجيديون من تقلدوا اكثر من منصب واستفادوا من الريع الحزبي مدة عقد من زمان المغرب . هذه سابقة ايجابية في العمل السياسي ان تطلب وزيرة اعفءها من الوزارة . لقد شاهد المغاربة عدد من وزراء البيجيدي وهم يتراجعون على وعدهم بالاستقالة من الوزارة بسبب الاخطاء القاتلة في تسييرهم الحكومي.

Ramhane touria منذ شهر

ما طبق على الرميلي يجب أن يطبق على الجميع انتهى الكلام .

منى منذ شهر

اسكت ايها الجربوع النذل وانتم الم تكونوا تعلمون ان الاقتطاع من اجور الموظفين لتغطية نفقات صندوق التقاعد يضر بالوضع المادي للموظفين وكذا الرفع من سن التقاعد لارضاء منظمات دولية ماسونية الم تكن تعلم ذلك ايها الجربوع .السيد اخنوش اشرف منكم .

حراش محمد منذ شهر

الأمانة مسؤولية كبيرة وعلى المنتخبين الذين حملهم الشعب حمل هذه الأمانة أن يكونوا جديرين بها أما فيما يخص المزج بين مسؤوليتين فهذا فوق طاقة الإنسان فوزيرة الصحة المعفاة من منصبها لايمكنها تسيير حقيبة الصحة وما ادراك ما الصحة والمشاكل التي تتخبط فيها من سوء تدبير اصف إليها عمودية العاصمة الاقتصادية وما لها وما عليها فنتمنى من منتخبنا أن يقدروا المسؤولية وأن يكونوا عند ضن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله

التالي