ليبيا.. 98 مرشحًا للانتخابات الرئاسية

24 نوفمبر 2021 - 03:00

قال مسؤول المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، أمس الثلاثاء، إن عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 24 ديسمبر وصل 98 مرشحًا.

وأوضح عضو مجلس الإدارة بالمفوضية عبد الحكيم بالخير، للأناضول، إن عدد من تم قبول ملفاتهم مبدئيا للترشح للانتخابات الرئاسية بلغ 98 مرشحا.

وذكر مراسل الأناضول، أن باب الترشح للانتخابات أغلق مساء الإثنين.

وفي مؤتمر صحفي أكد رئيس المفوضية عماد السايح، ما نشرته الأناضول بأن منظومة تسجيل المرشحين سجلت عدد 98 مرشح ومرشحة استوفوا الأوراق المطلوبة، مشيرا إلى “قفل باب الترشح”.

وحول أعداد المرشحين للانتخابات الرئاسية قال السايح: “لم نكن نتوقع هذه الأعداد الكبيرة للترشح لمنصب رئيس الدولة”.

وأوضح أنه “تم إحالة ملفات المترشحين إلى مكتب النائب العام، وإدارة والجوازات والجنسية والمباحث الجنائية” للنظر فيها.

وأردف: “سننشر القائمة الأولية (للمرشحين) خلال يومين، في حال تحصلنا على الردود من الجهات المختصة، ثم ندخل في فتح باب الطعن مدة 12 يوما، لتنشر القوائم النهائية”.

وفيما يتعلق بعدد المرشحين لمجلس النواب قال السايح: إن العدد “وصل حتى مساء الإثنين إلى 1766 مرشح تمت إحالة بيانات 1343 إلى جهات الاختصاص” للنظر فيها.

وفي 8 نوفمبر الجاري، فتحت المفوضية باب الترشح، أغلق الإثنين للانتخابات الرئاسية، ويستمر حتى 7 ديسمبر المقبل للانتخابات البرلمانية.

وبشأن تسليم بطاقات الناخبين أشار السايح، إلى “وصول عدد البطاقات المسلمة للناخبين لمليون و700 بطاقة، أي ما نسبته 60 في المئة من إجمالي البطاقات”.

ومن أبرز الشخصيات المرشحة، رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية سلامة الغويل.

كما شهدت الانتخابات ترشح شخصيات جدلية على رأسها سيف الإسلام القذافي (نجل العقيد الراحل معمر القذافي)، واللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.