رئيس الوزراء الإسرائيلي: زيارة وزير الدفاع إلى المغرب مهمة والتعاون سيشمل الصناعات الحربية والتدريبات المشتركة

28 نوفمبر 2021 - 16:00

خرج رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأحد، للحديث عن أول زيارة يجريها وزير دفاعه بيني غانتس، للمغرب، التي تمخض عنها توقيع اتفاق عسكري بين البلدين.

وقال بينيت، اليوم، إن زيارة وزير الدفاع بيني غانتس للمغرب كانت مهمة، وحققت تطورا مهما في العلاقات بين البلدين، خصوصا على المستويين الأمني، والعسكري.

وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي عن “حفاوة استقبال الوفد الإسرائيلي في المغرب”، معتبرا أن “ما تم التوصل إليه بخصوص توقيع مذكرة تفاهم مع وزير الدفاع المغربي، ستطلق التعاون الأمني الرسمي بين البلدين في مجالات الاستخبارات والصناعات الحربية والتدريبات المشتركة”.

يذكر أن غانتس أجرى زيارة من ثلاثة أيام للمغرب، خلال الأسبوع الجاري، التقى فيها مسؤولين أمنيين، وعسكريين، وسياسيين، ووقع فيها على اتفاقية تعاون مع المغرب، ينتظر أن تفتح الباب أمام تعاون عسكري، وتبادل للخبرات بين البلدين.

وبالإضافة إلى رحلة غانتس، التي تمثل أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي للمغرب، كانت هذه هي المرة الأولى، التي يزور فيها جنود من جيش الدفاع الإسرائيلي المغرب بالزي العسكري، حيث كان في الوفد ثلاثة ضباط في الجيش الإسرائيلي من مكتب الوزير، اثنان منهم من أصل مغربي، وكلاهما من مواليد المغرب، وهما: السكرتير العسكري للوزير، العميد الجنرال ياكي دولف، والعقيد نعوم اربيلي، الذي ولدت والدته في المغرب، وانتقلت إلى إسرائيل في عام 1961.

واستعاد المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، نهاية العام الماضي، ليكون رابع بلد عربي يطبع علاقاته مع إسرائيل، خلال عام 2020، برعاية أمريكية، بعد الإمارات، والبحرين، والسودان.

 

كلمات دلالية

اسرائيل المغرب
شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي