دراسة: تمثيلية النساء لم تتقدم سوى "بشكل طفيف" في "المستشارين".. ولم تحرز أي إضافة

03 ديسمبر 2021 - 22:30

كشفت دراسة عن ارتفاع طفيف في تمثيلية النساء داخل مجلس المستشارين، حيث وصلت هذه التمثيلية إلى 1.5 في المائة، مقارنة مع تمثيليتهن خلال الولاية السابقة (2016 – 2021).

وأشارت الدراسة، التي قام بها معهد “إيماديل” بمراكش إلى أن تمثيلية النساء في الغرفة الثانية، انتقلت من 11.4 في المائة إلى 12.5 في المائة.

وأوضحت الدراسة أن تمثيلية الجماعات الترابية داخل مجلس المستشارين لا تتجاوز 3 نساء، كما أن تمثيلية النساء عن الغرف المهنية داخل الغرفة المذكورة لا تتجاوز تمثيليتين فقط، بينما تمثيلية واحدة عن المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و9 نساء عن المأجورين، والمأجورات.

وأشارت الوثيقة، التي اطلع “اليوم 24” عليها إلى أن تمثيلية الرجال في مجلس المستشارين عن الجماعات الترابية تقدر بـ 69 مستشارا، كما أن تمثيليتهم عن الغرف المهنية وصلت إلى 18 مستشارا، بينما تمثيليتهم عن المنظمات المهنية الأكثر تمثيلية تصل إلى 7 مستشارين، و11 مستشارا عن ممثلي المأجورين والمأجورات.

وأفادت الدراسة أن امرأة واحدة ترأست لجنة داخل مجلس المستشارين، وواحدة كاتبة للمجلس المذكور، بينما غابت عن مسؤولية أمين المجلس، ونيابة رئيس المكتب، الخاص بالغرفة الثانية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي