جماعة الدار البيضاء تواجه تحدي إقناع قاطني المنازل الآيلة للسقوط بمغادرة منازلهم

04 ديسمبر 2021 - 10:30

تواجه جماعة الدار البيضاء تحديا، يتمثل في إقناع قاطني المنازل الآيلة للسقوط، بمغادرة منازلهم، وذلك خوفا من تكرار سيناريو السنوات الماضية، بعد وقوع حوادث مميتة جراء انهيار مباني آيلة للسقوط.

وتشهد مدينة الدار البيضاء هذه الأيام تساقطات مطرية هامة؛ وككل فصل شتاء، يتوجس قاطنو المنازل الآيلة للسقوط من انهيار منازلهم فوق رؤوسهم.

هذا الوضع دفع لجنة التعمير والبيئة بمقاطعة سيدي بليوط، إلى التحضير لعقد اجتماع، خلال الأسبوع المقبل، يضم جميع المتداخلين في هذا الموضوع.

وكشف سيراج الدين موسى عضو مقاطعة سيدي بليوط ورئيس جمعية “أولاد المدينة” في تصريح لـ”اليوم 24″، أنه يرتقب أن تحضر أطوار الاجتماع، السالف الذكر، شركة “ليديك”، بالإضافة إلى لجنة التعمير على مستوى مجلس المدينة، وممثلي السلطات والباشوات على مستوى الدائرة الحضرية الأولى والثانية، فضلا عن شركة “صونداك”.

والهدف من هذا الاجتماع يتجلى في تشكيل لجنة يقظة تشتغل باستمرار من أجل التدخل السريع، على مستوى منطقة سيدي بليوط، والتي تضم لوحدها 300 منزل مهددٍ بالسقوط. أما على مستوى جماعة الدار البيضاء، يقدر عدد المنازل الآيلة للسقوط، بـ 6000 منزل، بناء على آخر إحصاء أنجزته جماعة الدار البيضاء بداية السنة الجارية، بحسب ما كشف عنه كريم الكلايبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالنيابة بمجلس مدينة الدار البيضاء، أثناء حديثه مع “اليوم 24”.

ولفت الكلايبي الانتباه إلى أن المشكل الذي تواجهه جماعة الدار البيضاء، هو إقناع بعض قاطني هاته المنازل بمغادرتها، حيث يرفضون ذلك بمبرر أن ليس لهم مكان آخر.

ويستفيد قاطنو هذه المنازل، بحسب المتحدث نفسه، إذا كانوا ينتمون إلى فئة المستأجرين من مبلغ 10 ملايين سنتيم في إطار إعادة إيواء قاطني المنازل المهددة بالسقوط، بالإضافة إلى 15 مليون سنتيم أخرى كقرض يمنحها لهم البنك، حيث يستفيدون من تسهيلات خاصة لذلك، وذلك بغية اقتناء شقة في السكن الاقتصادي.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

roche منذ 5 أشهر

حتى في مقاطعة مرس السلطان وبالضبط حي بوجدور منازل ايلة السقوط زرت احدى العائلات في الزنقة 25 فاندهشت لوجود في منزل شقق كبيرة والسكان ضعفاء لا حول لهم يعيشون فيه وحياتهم مهددة هذا نداءي المسؤولين النقاد ارواح الضعفاء