تأخر منح مؤسسات الحماية الاجتماعية يثير جدلا في البرلمان

06 ديسمبر 2021 - 22:30
بشرت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماع والأسرة، بقرب صرف منح الدعم لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، وسط انتقادات من النواب لتأخر هذا الصرف الذي بات يهدد السير العادي للمؤسسات.
وقالت حيار في حديثها اليوم الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إنه وفق المساطر المعتمدة، تم إعطاء التعليمات للجهات المختصة للقيام بالمتعين، وذلك لصرف منح مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
وأوضحت حيار، أن صرف منح المؤسسات، بات في طور التسوية، لتتمكن كل هذه المؤسسات المرخص لها بالقيام بالدور المنوط بها، وتقديم خدماتها للمواطنين.
وتقول الوزيرة، إن التعليمات التي تم إعطاؤها للمؤسسات، تهم منح سنة 2020، أما الدعم المالي لسنة 2021 فهو لا يعرف أي تأخر حسب قولها، لأن حصر المبالغ المالية للدعم لا يتم إلا في السنة التي تليها.
وتحدثت الوزيرة اليوم عن مساعي لتجويد عمل مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وذلك بالتوقيع على اتفاقية إنشاء مراكز جديدة، وتهيئة مجموعة من المراكز متعددة الوظائف، وتطوير منظومة الاستقبال والاعتماد على الرقمنة لتسهيل الولوج، في أفق توفير تغطية مجالية منصفة.
على الرغم من توضيحات الوزيرة، وجه نواب انتقادات لتأخر الدعم العمومي المخصص لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في تعقيباتهم، وفي السياق ذاته قال أحد نواب حزب الأصالة والمعاصرة، “كيف يعقل أن تتأخر الدولة في صرف المنح، والعديد من المؤسسات أضحت تتسول خصوصا مع الإمكانيات الضعيفة للجماعات الترابية”.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي