على خطى المغرب... السينغال تقرر إعطاء جرعة ثالثة معززة من اللقاح في مواجهة كورونا

14 يناير 2022 - 23:59

على خطى المغرب، وافقت وزارة الصحة السينغالية هذا الأسبوع على إعطاء جرعة ثالثة معززة، من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد ومتحوره سريع الانتشار “أوميكرون”.

وأوضح تعميم صادر عن الوزارة السينغالية، أنه “بناء على التوصيات التي قدمها الأطباء، فإن وزارة الصحة والعمل الاجتماعي توافق على إعطاء جرعة معززة من التطعيم ضد كوفيد -19″، لمن مضت 6 أشهر على تلقيهم جرعتين.

وبحسب وثيقة مرفقة بتعميم وزارة الصحة السينغالية، فإن الجرعة الثالثة تكون من نفس صنف اللقاح الذي تلقى الشخص جرعتين منه، ويحظر أن تكون الجرعة المعززة مختلفة.

وأعطت الوزارة الضوء الأخضر لتلقيح الأطفال في سن 12 فما فوق، شريطة وجود “اعتلال مشترك”، أي وجود مرضين أو أكثر لدى الطفل “مصادق عليه من طرف طبيبه المعالج”، أو في حالة وجود “دوافع قصوى”، موصية باستخدام لقاحي “فايزر” و”موديرنا” لصالح هذه الفئة.

القرار اتخذته السينغال على الرغم من أنها لم تسجل سوى 81366 إصابة مؤكدة بالفيروس منذ بداية الجائحة، بينها 74768 حالة شفاء و1903 وفيات، فيما يصل عدد من تلقوا اللقاح المضاد لكورونا 1.3 مليون شخص، في البلاد التي يناهز عدد سكانها 16 مليون نسمة.

وكان المغرب قد قرر قبل أشهر إطلاق الجرعة الثالثة المعزة، فيما اتخذ قبل أيام تخفيض المدة الفاصلة بين الجرعتين الثانية والثالثة، من ستة أشهر إلى أربعة.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي