أخيرا.. جامعة الفهري ووزارة أوزين يتفقان بشأن الجمع العام

20 أغسطس 2013 - 13:49

 

 

وعلم «اليوم 24» من مصادر جيدة الاطلاع أن الاجتماع الرابع، الذي عقدته لجنة تتكون من كريم العكاري الكاتب العام للوزارة الوصية، ومصطفى أزروال الذي يشغل مدير الرياضات بالنيابة، واللذان يمثلان وزارة الشباب والرياضة، ثم محمد حوران، نائب الكاتب العام لجامعة الكرة، وكنون، إداري بجامعة الكرة، ممثلان عن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أسفر عن إيجاد أرضية للتفاهم بين الطرفين دون تغليب كفة على كفة، بعدما عملا معا على إيجاد حل توافقي يخرج كرة القدم المغربية من أزمة قانونية قد تؤثر عليها مستقبلا.

واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن الطرفين اتفقا على أن الجمع العام الانتخابي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم سيكون عن طريق اللائحة، إذ ستضم في مرحلة انتقالية 14 عضوا، بالإضافة إلى الرئيس، على أن تصل إلى عدد أقصاه 16 فردا إلى جانب الرئيس.

مصادر « اليوم 24» أشارت أيضاً إلى أن الطرفين اتفقا على أن اللائحة الانتخابية لن تضم إلا  الأشخاص الذين يتوفرون على التمثيلية أو قاعدة انتخابية، خلافا لما جاء به مشروع القانون النموذجي الذي أعدته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في وقت سابق، من أجل المصادقة عليه في الجمع العام الاستثنائي الذي كان من المنتظر ان تعقده جامعة الكرة في 19 من شهر يوليوز الماضي. 

وكانت وزارة الشباب والرياضة قد لجأت إلى استعمال حق «الفيتو» حول تمرير مشروع القانون الأساسي الذي أعدته جامعة الكرة، بعدما تبين لها أنه لا ينص على تمثيلية المكتب الجامعي ب15 عضو، في الوقت الذي أشار فيه المشروع المقدم للأندية والعصب من أجل المصادقة عليه إلى أنه يضم 23 عضوا.

ووقفت وزارة الشباب والرياضة أيضا على أن المشروع الذي وضعته جامعة الكرة يبيح لأشخاص لا ينتمون إلى الجمعيات الرياضية، وينتدبهم الرئيس، حق التصويت، بينما قانون التربية البدنية الجديد يعطي الحق فقط للجمعيات الرياضية.

كما أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم كانت تسير في مسألة انتخاب رئيسها الجديد، عبر الاقتراع الفردي، وهو الذي يتنافى مع قانون التربية البدنية الجديد الذي يشير إلى انتخاب المكتب الجامعي عن طريق اللائحة.

وفي السياق ذاته، أوضحت مصادر « اليوم24 « أن وزارة الشباب والرياضة ستسمح بضم مستقلين في اللائحة، لكن لا يكون لهم حق التصويت، بل تبقى مهمتهم استشارية لا أقل ولا أكثر.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تعمل من خلال مشروع القانون النموذجي، الذي أعدته في وقت سابق، على أن تضم اللائحة ممثلين عن اللاعبين السابقين، والأطباء الرياضيين، والحكام، إضافة إلى النوادي والعصب. 

يشار، حسبما بلغنا، إلى أن الجهات التي كانت تحشد لثني الرئيس الحالي علي الفاسي الفهري عن رحيله، غيرت تجاهها نحو مرشحين آخرين، بعد أن تبين لها بالملموس أن الفهري لن يرشح نفسه في الجمع العام المقبل، إذ أشارت مصادرنا إلى أن مرشحين للرئاسة تلقوا مكالمات من عدة أشخاص، بعضهم أعضاء في المكتب الجامعي، يطلبون منهم إمكانية الحصول على ضوء أخضر للحشد لهم، في أفق ضمان مواقع متقدمة في المكتب الجامعي المقبل.

يشار أيضا إلى أن اسم محمد الكرتيلي، رئيس عصبة الغرب، بحكم قضائي ابتدائي، صادر من المحكمة الإدارية للرباط، انضاف إلى اسمي كل من حسن مرزاق، عن مجموعة الهواة المنحلة، وسعد أقصبي، الرئيس السابق للمغرب الفاسي، بصفته مرشحا للرئاسة خلفا لعلي الفاسي الفهري، في انتظار بروز أسماء أخرى، ربما يكون ضمنها فوزي لقجع، رئيس النهضة البركانية.

 

شارك المقال

شارك برأيك