وفاة أم نيجيرية بعد مصرع أطفالها الثلاثة في حريق مخيم للمهاجرين بالناظور 

31 يناير 2022 - 12:00

توفيت مهاجرة من دول افريقيا جنوب الصحراء في أحد مستشفيات مدينة الناظور، متأثرة بحريق كان قد شب بالمأوى الذي كانت تعيش فيه مع أربعة من أطفالها، لقوا حتفهم مباشرة بعد الحادث.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع الناظور، اليوم الاثنين، أن هابينس دوهانس، الأم النيجيرية، توفيت في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، متأثرة بالحريق الذي في المخيم الموجود على منحدر غابة غوروغو شمال غرب مقبرة سيدي سالم بالناظور، والذي نقلت على إثره لتلقي العلاجات اللازمة، منذ 24 من شهر يناير الجاري.

وأوضحت الجمعية، أن الأم النيجيرية، كانت قد علمت بوفاة أطفالها الثلاثة وهي في المستشفى، ما فاقم وضعها الصحي.

وفتحت النيابة العامة بحثا لمعرفة الأسباب، التي كانت وراء احتراق هذا المأوى،  بينما الأطفال بداخله. وتشير مصادر إلى أن المهاجرين، الذين يعانون ظروف عيش صعبة وسط الغابة، خصوصا في فصل الشتاء، غالبا ما يعمدون إلى إشعال نيران للتدفئة بسبب البرد، والانخفاض القياسي لدرجات الحرارة ليلا.

وحذرت الجمعية الحقوقية من خطورة الأوضاع، التي يعيشها مئات المهاجرين في غابات الناظور منذ عدة سنوات، بسبب ما أسمته “تمادي سلطات الناظور في حرمانهم من الحق في السكن، ووضع شتى العراقيل أمامهم حتى لا يتمكنوا من كراء مساكن بأحياء الناظور، أسوة بباقي المهاجرين في المدن المغربية الأخرى، مثل وجدة، وطنجة، وتطوان، والرباط…”.

وجددت الجمعية مطالبها لسلطات الناظور من أجل “تمكين المهاجرين من كراء منازل في كل مناطق الناظور، ووقف التهديدات، والمتابعات، التي تطال مالكي المنازل، الذين يؤوون مهاجرين غير نظاميين، وتسهيل عمليات جمع، وتوزيع المساعدات عليهم في جميع أماكن تواجدهم”.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي