ما يقارب 700 ألف طفل مغربي يلتحقون بمقاعد الدراسة

11 سبتمبر 2013 - 16:43

 

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن التحاق أكثر من 695 ألف طفل بالقسم الأول من التعليم الابتدائي برسم السنة الدراسية 2013-2014.

ويبلغ مجموع التلاميذ الدارسين في مستويات الإبتدائي والإعدادي والثانوي ما يفوق 6 ملايين ونصف تلميذ، موزعين على أكثر من 10 آلاف مؤسسة تعليمية، وبإشراف أكثر من 200 ألف مدرس ومدرسة.

وتصل أرقام تلاميذ المستوى الابتدائي إلى أربعة ملايين طفل، مقابل ما يفوق المليون ونصف تلميذ بقليل في مرحلة الثانوي الإعدادي، فيما لا يتجاوز تلاميذ الثانوي التأهيلي المليون و 50 ألف تلميذ.

ومن الملاحظ هيمنة المجال الحضري فيما يخص نسبة التمدرس، حيث توضح الأرقام التي أعلنتها وزارة التربية الوطنية بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، أن 38% فقط من المتمدرسين ينتمون للمجال القروي، فيما تستأثر المدن بحصة الأسد بنسبة تناهز 62%. في الوقت الذي يقترب فيه مجال التمدرس من تحقيق المساواة بين الجنسين، حيث بلغت نسبة الإناث المتمدرسات 47%  من مجموع تلاميذ المؤسسات المغربية.

كما أعلنت الوزارة عن ارتفاع نسبة المستفيدين من مبادرة "مليون محفظة" ليقترب من 4 ملايين مستفيد من التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي، فيما بلغ عدد المستفيدين من برنامج "تيسير" مليون و 300 ألف مستفيد.

وسيشهد الموسم الدراسي 2013-2014 مستجدات من ضمنها فتح موقع خاص بالتعليم الخصوصي يتيح تتبع الساعات الإضافية المنجزة من طرف المدرسين، إضافة إلى إعداد موقع وخدمات لتدبير نظام التفتيش، مع تطوير نسخة جديدة من برنامج "إنصات" الذي يهم تلقي شكايات المواطنين عبر رقم أخضر خصصته الوزارة لهذا الغرض.

 

شارك المقال

شارك برأيك