تفاصيل ما جرى في لقاء انفصاليي الداخل والنواب الإسبان

30 سبتمبر 2013 - 11:47

هذا اللقاء الذي دام لأزيد من ساعة ونصف ناقش العديد من القضايا وعلى رأسها الأحداث التي وقعت بمدينة اسا ووفاة الشاب "رشيد الشن. كما عرض التجمع الذي تتزعمه أميناتو حيدر على البرلمانيين الإسبان  ما وصفه بالاعتقالات التي يتعرض لها الموطنون في الصحراء المغربية، والملاحظ أن أعضاء "الكوديسا" ركزوا على وضعية حقوق الإنسان في المناطق الجنوبية.

كما تطرق الاجتماع إلى وضعية أسر ضحايا "كديم ايزيك"، والمظاهرات التي عرفتها مدن الزاك و كليميم مؤخرا.

أما عن رد فعل البرلمانيين الإسبان عن جميع هذه القضايا فقد أكدت مصادر من مدينة العيون ل "اليوم24" بأن هدف الزيارة هو الاستماع ومعرفة آخر التطورات، وبأن الوفد لم يعلق على هذه القضايا واكتفى بتسجيل ملاحظاته.

 وبعدها سيقوم هذا الوفد بصياغة تقرير سيقدم للبرلمان الباسكي والبرلمان الإسباني.

زيارة الوفد البرلماني الإسباني الذي تمتد لثلاثة جاءت في إطار مبادرة فردية كما أكد على ذلك البرلمان الإسباني مضيفا بأن الزيارة لا تكتسي الطابع الرسمي، وقد أكدت مصادر ل "اليوم24" بأن المنزل الذي احتضن الاجتماع عرف تطويقا أمنيا كثيفا، في حين لم تعلن السلطات الرسمية أي موقف لها من هذه الزيارة.

ويشار إلى أن الوفد الإسباني مكون البرلماني جون إينياتو أمويور عن البرلمان الباسكي ، والبرلماني جوان بالداي رودا  عن البرلمان الباسكي. العضو بمجلس الشيوخ جوكين بيلداراتز، والعضو صورون خوان خوسيب نويت عن البرلمان الكاتالوني.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي