غوغل يتيح إمكانية مقارنة الدستور المغربي بدساتير 184دولة

08 أكتوبر 2013 - 20:16

 

الموقع الجديد يرمي حسب ما أعلنت عنه غوغل في مدونتها إلى تسهيل مهمة كاتبي الدساتير حول العالم، وحث المواطنين على قراءة دساتيرهم والتعرف على دساتير أخرى عالمية.

ويتيح الموقع قراءة 185 دستورا يتم العمل به حاليا مترجما إلى اللغة الانجليزية، ضمنها الدستور المغربي لسنة 2011، إضافة إلى إمكانية تحميل نسخ منها. علاوة على قدرة المتصفح على البحث في الدساتير المتوفرة حسب مواضيع معينة، كـ"حقوق الأقليات"، "حماية اللاجئين"، أو "النظام الانتخابي"، مع تمكين المقارنة بين ما تضمنته دساتير معينة حول الموضوع.

وقد تمت ترجمة الدساتير التي يضمها الموقع من طرف خبراء وأكاديميين، وبذلك تكون غوغل قد تجاوزت عقبة اللغة بتحويل الدساتير العالمية إلى اللغة الانجليزية، مما سيسهل عمل الأكادميين والباحثين في أنحاء العالم.

ويذكر أنه ويذكر أنه يتم كتابة 5 دساتير جديدة وتتم مراجعة ما بين 20 و 30 سنويا في العالم. وكما تمت الإشارة سابقا يضم "كونستيتوت" حاليا 185 دستورا، على أن يتم إضافة المزيد من الدساتير التي تعرف مراحل انتقالية كالدستور المصري على سبيل المثال . وتعتزم شركة غوغل إضافة الدساتير التاريخية المتوفرة التي تمت كتابتها منذ سنة 1789، لرغبة القائمين على الموقع في أن "يعرف المستخدمون كيفية تطور الدساتير على مر السنين، وعلى عدد المرات التي تغير فيها دستور كل بلد ".

https://www.constituteproject.org رابط موقع "كونستيتيوت"

شارك برأيك