السبت على دوزيم: "شذى الألحان" يحتفي بآلة لوتار بين الأطلس وعبدة

19 نوفمبر 2013 - 13:04

مخصصة بالكامل لآلة موسيقية مغربية صميمة آلة "لوتار، من خلال رصد وجوده بين منطقتين، الأولى أمازيغية هي منطقة الأطلس المتوسط، والثانية عربية هي منطقة عبدة.

وسيشارك في هذه الحلقة، كل من فرقة سمفونية أدرار للأطلس المتوسط بقيادة محمد العيداوي، التي ستقدم أشهر أعمال المنطقة من ربرطوار حمو اليزيد وغيره، كما تحضر فرقة سمفونية لوتر العبدي، بقيادة الشيخ جمال الزرهوني، أحد رواد العيطة العبدية، لتقديم مجموعة من العيطات الحصباوية. تشارك في الحلقة كذلك المطربة المغربية زينب ياسر، وعازف العود المتميز هشام التطواني، نجل أحد رواد الأغنية المغربية الفنان عبد الواحد التطواني، وستقدم زينب رفقة هشام التطواني رائعة نعيمة سميح "غاب علي الهلال"، ومع ديو عود هشام التطواني ووتار الفنان عابدين الزرهوني، قطعة الفنان عبد الهادي بلخياط "كيف يدير آسيدي"، كنموذجين للقطع المغربية العصرية، التي استلهمت التراث سواء من حيث الإيقاع أو من ناحية النغم.

ويقدم الإضاءات المعرفية في هذه الحلقة، الباحث إدريس الكيسي، حيث سيناقش مع منشطة البرنامج ماجدة اليحياوي، مجموعة من المحاور: آلة لوتار الخصوصيات بين الأطلس وعبدة، رواد آلة لوتار بمنطقة الأطلس المتوسط، مسألة استلهام التراث في الموسيقى العصرية المغربية، آلة لوتار في الفن العيطي، جانب الأغراض الشعرية في غناء الأطلس المتوسط، والعديد من المحاور الأخرى.

 
شارك المقال

شارك برأيك
التالي