مندوبية التخطيط تكذب الحكومة... أسعار النقل ارتفعت بأكثر من 12 في المائة رغم الدعم

20 مايو 2022 - 19:30

على خلاف ما صرحت به الحكومة مرارا، أكدت معطيات صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط وجود ارتفاع هام في أسعار النقل بالمملكة تزامنا مع الارتفاع المتواصل في أثمان المحروقات.

وفي مذكرتها الإخبارية بشأن الرقم الاستدلالي للأثمان برسم شهر أبريل، أكدت المندوبية أن أسعار النقل سجلت ارتفاعا قدره 12.4 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، بالرغم من الدعم الاستثنائي الذي خصص لمهنيي قطاع النقل.

ومؤخرا كان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، قد كشف أن الحكومة صرفت وإلى غاية 21 أبريل الماضي ما مجموعه 344 مليونا و176 ألفا و600 درهما لفائدة مهنيي قطاع النقل الطرقي، في إطار الدعم الاستثنائي الذي خصصته الحكومة لهذه الفئة جراء ارتفاع أسعار المحروقات.

وبدوره وبخلاف الواقع، قلل وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، من تأثير ارتفاع أسعار المحروقات على أسعار النقل، مؤكدا خلال جوابه عن سؤال طرحته فرق المعارضة بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بأنه مهما تضاعفت أسعار المحروقات فإن تأثيرها يظل نسبيا على أسعار النقل.

وتابع الوزير شرح جوابه، بقوله “إذا بلغت تكلفة النقل ألفي درهم، فسيتم تخصيص نصفها لتكلفة المحروقات، وعند تقسيم ألفي درهم على 4 أطنان، فلا يمكن أن تتجاوز الكلفة 4 سنتيمات”، مُضيفا بأنه “مَهْما تضاعفت أسعار المحروقات فلن تتعدى الزيادة في التكلفة 6 سنتيمات”.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.