وزارة الأوقاف تحدد مبلغ مصاريف الحج لهذا العام في 63 ألف درهم وتطالب بإيداع المبلغ قبل 3 يونيو

23 مايو 2022 - 12:30

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الإثنين، إن “مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم، بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب”.

وأوضخ بلاغ للوزارة، أنه “يتعين على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن والتلقيح)، أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك، ما بين صباح يوم الاثنين 30 مايو وعشية يوم الجمعة 3 يونيو”.

وأوضح المصدر، أن “مدة الإيداع ومكانه يسريان على المؤطرين بالوزارة والمؤطرين بوكالات الأسفار”.

ويتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك، أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وشهادة التلقيح الخاص بكوفيد 19 (جرعة واحدة من صنف جونسون آند جونسون أو جرعتان من أحد الأصناف الأخرى). وأوضحت الوزارة، إنها توصلت أمس الأحد، بمعلومات من الجهات المكلفة بالحج في المملكة العربية السعودية بخصوص كلفة الخدمات الأساسية والإضافية.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، طمأن الثلاثاء الماضي، الحجاج الذين تم انتقاؤهم هذه السنة، بالحفاظ على أسعار معقولة لأداء مناسك الحج، تقارب أسعار آخر موسم تم تنظيمه، سنة 2019.

وقال الوزير في مجلس المستشارين، “من جهة الوزارة لا توجد زيادة، والتذكرة بثمنها السابق، والسكن في مكة والمدينة تقريبا مثل 2019، وكل ما تبقى بدون زيادة”.

أوضح الوزير آنذاك، أن المغرب لا زال ينتظر رد السلطات السعودية، لتحديد تكلفة الخدمات، مؤكدا أنه راسل وزارة الحج السعودية أمسـ بشكل رسميـ لتسريع الإعلان عن مصاريف الخدمات الخاصة بالحجاج المغاربة، حتى يتمكنوا من أدائها قبل انطلاق الموسم.

يشار إلى أن اللجنة الملكية للحج، أكدت في آخر اجتماع لها أنه سيتم الإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد التوصل من السلطات السعودية بكلفة الخدمات الرئيسية والخدمات الإضافية، و تحديد مدة الاستخلاص في خمسة أيام عمل، على أن تبدأ بعد أسبوع من الإعلان، ويعتبر تاريخ 31 ماي الجاري، آخر أجل للمطالبة باسترجاع مصاريف الحج لمن أراد الانسحاب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.