مجلس جهة الرباط منزعج من وزارة الثقافة لعدم التزامها باتفاقية المعرض الدولي للكتاب

08 يونيو 2022 - 15:00

علم موقع “اليوم24″، أن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة راسل وزارة الثقافة لعدم التزامها بتنظيم أنشطة موازية وتكريم وجوه ثقافية من الجهة وفق ما تنص عليه بنود اتفاقية الشراكة المتعلقة بتنظيم المعرض الدولي للنشر والكتاب والتي منح مجلس الجهة بموجبها الوزارة 800 مليون سنتيم إلى جانب مساهمة مجلس مدينة الرباط بمليون درهم ضمن كلفة إجمالية للمعرض تبلغ ملياري و400 مليون سنتيم.
مجلس الجهة الذي لم يحول بعد مساهمته إلى وزارة الثقافة، يدرس على مستوى تمثيليته في لجنة التتبع المنصوص عليها في الاتفاقية والتي تتكون إلى ممثل مجلس الجهة ممثلين عن وزارة الثقافة وولاية الرباط ومجلس المدينة، إمكانية مراجعة هذه الاتفاقية في الدورات المقبلة في حالة ما إذا تم الاحتفاظ بالمعرض الدولي في الرباط.
مَرت ستة أيام على افتتاح الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المنظمة هذه السنة بالرباط، ولم يتم الإعلان أو تنظيم أي نشاط موازي للمعرض بأنحاء جهة الرباط سلا القنيطرة وفق ما هو منصوص عليه في الاتفاقية، وهو ما لاينسجم مع مبدأ العدالة المجالية الذي يقتضي توزيع ميزانية الجهة على جميع المناطق التابعة لها.

جهة الرباط تضم 114جماعة موزعة على سبعة أقاليم هي الخميسات وسيدي سليمان وسيدي قاسم والقنيطرة والصخيرات تمارة وسلا والرباط، وحَسَب البرنامج الثقافي المَنْشور بالبوابة الرسمية للمعرض الدولي للنشر والكتاب، فإن جَميع الأنْشطة تقام بالرباط إلى غاية 12 يونيو.
تم ربط الاتصال بوزارة الثقافة والاتصال والشباب لعدة مرات فطلبت في المرة الثالثة منحها مهلة للجواب عن عدم التزامها بالاتفاقية المذكورة، إلا أنه إلى حدود اليوم لم يتم التوصل بأي جواب.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.