عين على الصحافة : قادة المعارضة يجتمعون ببيت لشكر ويقررون إسقاط قانون المالية

11 ديسمبر 2013 - 09:49

قادة الأحزاب السياسية المعرضة اجتمعوا بمعية رؤساء فرقهم البرلمانية يوم أمس الثلاثاء، وخلصوا إلى قرار بالإجماع يرمي إلى إسقاط قانون المالية الجديد عبر مجلس المستشارين، ليكون ذلك بداية مرحلة جديدة من مسلسل إحراج الحكومة.

ومتاعب حزب المصباح مستمرة على جبهات عديدة، حيث مازالوا يدفعون ضريبة المسؤولية وذلك بخروج السلفيين ضد الرميد وبنكيران، تضيف نفس الجريدة، حيث رفع هؤلاء المحتجون من اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين شعارات قوية ضد حزب العدالة والتنمية في مظاهراتهم في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، شعارات اتهمت الحزب وقياداته بتغيير مواقفهم، في احتجاجات وصلت الى حد رفع الأكف للدعاء على رئيس الحكومة ووزير العدل والحريات باعتبارهما متخاذلين ومتواطئين مع السلطات التي يتهمونها بظلم أقاربهم.

"الأخبار" نشرت أن بيد الله يتحدى بوسعيد بموافقته على توظيف أبناء، وذلك من خلال الموافقة على نتائج مباراة التوظيف المثيرة  للجدل. حيث قام المكتب باستدعاء ١٠ مرشحين من بين ٢٠ مرشحا نجحوا في مباراة التوظيف التي نظمها المكتب، بينهم أبناء لأربعة برلمانيين أعضاء بمكتب المجلس حيث تم الإكتفاء باستدعاء ١٠ ناجحين فقط وتأجيل استدعاء ١٠ آخرين من بينهم أبناء البرلمانيين إلى أن تهدأ الأوضاع خصوصا بعد اعتراض وزير المالية محمد بوسعيد على التأشير على توظيف أبناء البرلمانيين الأربعة بعدما أثارت هذه القضية ضجة داخل البرلمان.

بطاقات التهنئة وأجندات ٢٠١٤ تكلف الخزينة العامة ٧٠ مليونا، تكشف نفس الجريدة التي تحدثت عن تعاقد مؤسسات عمومية عديدة مع شركات تعمل في التواصل وأخرى في الطباعة لاعداد أجندات وبطاقات تهنئة ومفكرات خاصة بالسنة الجديدة مقابل مبالغ مالية كبيرة تفوق ٧٠ مليون سنتيم.

"المساء" تحدثت عن وجود نزعة جديدة من الطائفية في المغرب، وذلك بإصدار مجموعة من الشيعة المغاربة بيانا يهاجمون فيه التيار السلفي ويتهمونه بالسعي إلى زرع التخلف والتطرف. الفصيل الشيعي الذي أصدر البيان والذي يحمل اسم "الخط الرسالي في المغرب"، أعلن أنه أطلق حملة وطنية لمواجهة هذه الظاهرة، في سياق ما وصفه بمعركة التنوير لكشف من وصفهم برموز الإقصاء والتكفير وناشري ثقافة التمييز والكراهية.

نفس الجريدة نشرت أن قيادة حزب الاستقلال تجاهلت قرار المحكمة بقبول دعوى تيار "بلا هوادة"، حيث لم تتطرق اللجنة التنفيذية بالحزب التي اجتمعت مساء يوم اول امس الاثنين بالمنسقين الجهويين للحزب الى هذا الحكم، مفضلين ان يتمحور الاجتماع حول مناقشة برنامج تخليد الذكرى الثمانين للحزب وبرنامج العمل للعشر سنوات المقبلة.

"الصباح" أوردت أنه سيتم التداول بشأن لائحة سفراء جدد تتنتظر تأشيرة الملك، وذلك بالمصادقة على تعيين أعضائها في اجتماع مجلس الوزراء المقبل، حيث رجحت مصادر الجريدة أن يكون  تغيير سفير المغرب بإسبانيا أهم مستجداتها. لائحة التعيينات الجديدة  تحمل بصمة وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، وتشمل البعثات الدبلوماسية في عدد من العواصم الأروبية دول مجلس التعاون الخليجي.

طالب جامعي ينتحر بتطوان بعد حرمانه من المنحة الجامعية، تنشر جريدة "الخبر"، حسبما أفادت به التحقيقات الأولية لكشف ملابسات إقدام طالب جامعي على الانتحار بعد أن ألقى بنفسه من سطح عمارة أول أمس الإثنين، بسبب اضطرابات نفسية جراء ما تعرض له من مشاكل مادية قال زملاؤه أنها بالأساس نتيجة حرمانه من المنحة الجامعية وطرده من السكن الجامعي منذ أشهر.

صحيفة "الناس" تحدثت عن اعتراف أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بعزل ١٢٠ إماما وخطيبا على الرغم من عدم توفر الوزارة على مجلس تأديبي. مرجعا قرارات العزل هذه الى اسباب مختلفة كالإدانة القضائية أو القيام بسلوك غير أخلاقي أو لكونهم يشتغلون بأسلاك الوظيفة العمومية مشددا على كونه يكره عزل الأئمة والخطباء، ومشيرا في نفس الوقت الى انه لو كانت الوزارة تتوفر على مجلس تأديبي لتم عزل أكثر من هذا العدد.

 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي