دول الخليج تحدث قيادة عسكرية موحدة وشرطة خليجية وتشيد بعلاقاتها مع المغرب

11 ديسمبر 2013 - 14:30

وافق قادة دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الأربعاء على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس وكلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذما يلزم من إجراءات في تفعيلها وفق الدراسات الخاصة بذلك. 

وأشاد المجلس في البيان الختامي لمؤتمر القمة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بقرار إنشاء جهاز للشرطة الخليجية، مؤكدا أن إنشاء هذا الجهاز سيوسع من مجالات التعاون والتنسيق المشتركبين الأجهزة الأمنية في دول المجلس ومكافحة الإرهاب

وذكر البيان الختامي لأعمال مؤتمر قمة الكويت الذي اختتم بالعاصمة الكويتية اليوم الأربعاء 11 دجنبر، أن موافقة القادة تأتي استكمالا للخطوات والجهود الهادفة لتعزيز أمن واستقرار دول المجلس وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي. 

كما وافق المجلس على إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الإستراتيجية والأمنية لدول المجلس، معربا عن شكره وترحيبه باستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لهذه الأكاديمية. 

وعلى هامش المؤتمر، أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، بالعلاقات الاستراتيجية متعددة الأبعاد التي أصبحت تربط المغرب ببلدان الخليج العربي.

وأضاف الشيخ الحمد الصباح الذي يرأس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الخليجي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب اختتام المؤتمر، أن القمة بحثت خلال اجتماعاتها هذه العلاقات الاستراتيجية وأعربت عن الارتياح للتقدم الذي تم إحرازه وهو ما عبر عنه بكل وضوح البيان الختامي الصادر عن القمة.

شارك المقال

شارك برأيك
التالي