عين على الصحافة: الاتجار في طلبات العفو والمخدرات والأفلام الإباحية في سجن القنيطرة

12 ديسمبر 2013 - 10:20

التقرير البرلماني الذي أعدته لجنة زارت السجن، تحدث عن انتشار ظاهرة الاتجار بالمخدرات فيه، إضافة إلى الهواتف المحمولة وطلبات العفو والأفلام الإباحية، مشيرا إلى القسوة المفرطة في معاقبة عدد من المحكومين بالإعدام والعقوبات الطويلة الأمد، علاوة على استمرار مجموعة من التجاوزات المهينة للكرامة ضد النزلاء.

في الدار البيضاء، العمدة يقدم خطة استعجالية لإنقاذ المدينة من السكتة القلبية، تنشر نفس الجريدة، وذلك بعد شهرين من الخطاب الملكي الذي تحدث عن الأوضاع في العاصمة الاقتصادية، حيث قدم محمد ساجد الملامح الكبرى لمخطط يقوم أساسا على إصلاح الطرق ودعم شبكة الإنارة العمومية، علاوة على هيكلة المناطق بالضواحي وتحسين شبكة النقل الحضري وحماية العاصمة الاقتصادية من فيضانات وادي بوسكورة.

رغم فوزها بجائزة حقوقية رفيعة من الأمم المتحدة، إلا أن خديجة الرياضي لم تتلق أي تهنئة من مؤسسة رسمية فيما عدا تهنئتها من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، كما أوردت "أخبار اليوم" التي قالت أن مجلس اليازمي قد بعث برسالة تهنئة إلى الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أشاد فيها بالدور الذي لعبته الرياضي في دعم الحريات والحقوق ومسيرتها النضالية من أجل العدالة الدولية.

"الصباح" تحدثت عن اعتزام الحكومة "كهربة" الأسر المغربية، وذلك بإقرار زيادات مرتقبة في أسعار الكهرباء والماء والتطهير، بهدف تقليص الأزمة المالية التي يعيشها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وهي زيادات لم يعلن بعد عن نسبها، مع العلم أنه قد تم اتخاذ القرار ومناقشته في مجلس الحكومة منذ أكثر من سنة، حيث تقرر أن يتم اعتمادها في إطار مخطط شامل لإعادة هيكلة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

المملكة السعودية تقلص من مدة بقاء المعتمرين على أراضيها إلى 14 يوما، خبر أوردته جريدة "التجديد"، متحدثة عن تأكيد وزارة الحج السعودية عدم منح تأشيرات جديدة لشركات العمرة إلا بعد الوفاء بالتزامها في مجال ترحيل من قدموا عبر رحلاتها على أن لا تتجاوز مدة إقامتهم 14 يوما كحد أقصى بعد أن كانت مدة الإقامة المسموح بها في السابق تصل إلى ثلاثين يوما.

ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يدلي بدوله في النقاش الدائر حو إلغاء عقوبة الإعدام في المغرب، حيث قال أن إلغاء عقوبة الإعدام سيمكن المغرب من طي صفحة التأويل البدائي لمفهوم العقاب، حسب ما نقلت جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، مضيفا أن إلغاء هذه العقوبة سيجعل المغرب يضيف إلى تجربته المشرقة في طي صفحة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. لشكر الذي كان يتحدث خلال ندوة بالبرلمان، أبرز أنه ينبغي مناقشة هذا الموضوع في ضوء مختلف المؤشرات المسجلة على المستوى الوطني والتي تسير في اتجاه إلغاء هذه العقوبة.

"المساء" تحدثت عن أن الولايات المتحدة الأمريكية قد وضعت برنامجا شاملا جديدا لدعم القوات الجوية المغربية تحت إشراف نخبة من خبراء الجيش الأمريكيوهي مبادرة تأتي في إطار إستراتيجية واشنطن لدعم حلفائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أجل مواجهة التحديات الأمنية التي تفرض نفسها من حين لآخر. هذا البرنامج، يشمل دعما لوجيستيكيا وتكوينا للعنصر البشري.

إمبراطورية ميلود الشعبي على حافة الانهيار، عنوان عريض أوردته صحيفة "الناس"، التي قالت أن مجموعة من الشركات التابعة لهولدينغ الملياردير المغربي تواجه صعوبات مالية، أدت بها إلى تفويت مقر شركة "يينا ستيل" لشركة "رونو"، والاتجاه نحو بيع فندق "رياض موغادور" لـ"كولدن توليب"، وهي إجراءات ينتهجها الشعبي لمواجهة شح السيولة المالية في مشاريع أطلقها قبل سنوات، حيث يعتزم نهج استراتيجية بيع وعاء عقاري كبير لذلك.

جريدة "الخبر"، نشرت أن مستشارين جماعيين وفاعلين جمعويين يستعدون للاحتجاج أمام منزل رئيس الحكومة عبد الغله بنكيران بحي الليمون بمدينة الرباط، حيث يعتزمون توجيه قافلة تتكون من خمس حافلات للنقل العمومي وعشرات السيارات الخصوصية صوبها، وذلك لإسماع شكواهم إلى بنكيران بهدف فتح تحقيق بخصوص ما أسموه بالتجاوزات في تدبير الشأن المحلي في جماعة قيصر التي بنتمون إليها.

شارك برأيك