رئيس الجمعية لحقوق الإنسان: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية ومحامون مغاربة سيحضرون محاكمته

21 يونيو 2022 - 13:00

عكس ما صرح به والد الطالب المغربي إبراهيم سعدون، بأنه إبنه المحَكوم بالإعدام من قبل محكمة توجد بما يسمى ”جمهورية دونيتسك الشعبية”، حاصل على الجنسية الأوكرانية، كشف رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عزيز غالي، بأن سعدون لا يحمل الجنسية الأوكرانية.
وتابع ذات الحقوقي، في ندوة صحفية بالرباط اليوم الثلاثاء بأن جمعيته تتابع مُستجدات ملف سعدون، في إطار الإئتلاف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، حيث سيتم في إطار هذا الائتلاف “حُضُور عدد من المحامين المغاربة والأجانب للمرحلة الاستئنافية لمحاكمة سعدون، مضيفا بأنه يتم تدارس إمكانية الترافع لصالحه.
واستند غالي، على قوله بعدم حمل سعدون الجنسية الأوكرانية بوثيقة يتوفر عليها بهاتفه المحمول تتعلق ببطاقة إقامة الطالب المغربي إبراهيم سعدون، ستنتهي صلاحيتها في غشت 2024.
أوضح ذات المتحدث بأن “الحاصل على الجنسية لايحتاج إلى التوفر على بطاقة إقامة”.
وتابع ذات المتحدث، في معرض دعم رأيه بعدم حصول سعدون على الجنسية الأوكرانية، “لايوجد المغرب ضمن الدول التي تتضمنها اللائحة التي نشرتها السلطات الروسية حول المقاتلين الأجانب الموجودين في الأراضي الأوكرانية المنحدرين من الدول الإفريقية”.
يذكر أن والد الطالب المغربي إبراهيم سعدون المدان بالإعدام ابتدائيا، أعرب في اتصال بموقع (اليوم 24)، عن ثقته بالكفاءة التي تتمتع بها محامية ابنه.
تعذر تعيين محام لإبراهيم، يرجع إلى غياب قانون بما يسمى “جمهورية دونيتسك الشعبية” يخول تعيين محام أجنبي، بعد انفصالها عن أوكرانيا.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *