موعد انطلاق توريد الغاز من حقل "تندرارة" يخلق نقاشا برلمانيا

24 يونيو 2022 - 10:00

وجهت النائبة البرلمانية نعيمة الفتحاوي عن حزب العدالة والتنمية سؤالا كتابيا إلى ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بشأن موعد انطلاق توريد الغاز من حقل “تندرارة”.

وقالت النائبة، إن شركة “ساوند إينيرجي” البريطانية أفادت في إعلان لها على حسابها في “تويتر”، بأن الأشغال الأساسية في حقل “تندرارة” للغاز وصلت إلى نهايتها.

وأضافت، أن جميع الأعمال الأساسية انتهت، بما فيها حفر الخزان الخاص بالغاز الطبيعي المسال. وأشارت إلى وصول حوض التبخير ومنصة إشعال الغاز، إلى مرحلتها النهائية.

وفي هذا السياق، ساءلت البرلمانية ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بشأن موعد انطلاق توريد الغاز من حقل “تندرارة”، وكذا عن الكميات المتاحة للتصدير.

وفي المقابل، أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية دخولها في مفاوضات تجارية مع مجموعة “التجاري وفا بنك”، قصد إعادة تمويل الديون المتعلقة بالمرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج حقل “تندرارة” لتدعيم إمكانات الغاز في الجهة الشرقية.

وفي وقت سابق أكدت الوزيرة أن تحقيق الأمن الطاقي للمغرب يدخل في صلب اهتمامات الحكومة، ويعتبر أولى الأولويات لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، سيما خلال الظرفية الحالية التي تتميز بارتفاع أسعار المواد البترولية على الصعيد العالمي، ومدى تأثيرها على الفاتورة الطاقية الوطنية.

وكشفت بنعلي أنه رغم الظرفية الصعبة التي يعرفها العالم في مجال الطاقة، فقد توصل المغرب بعشرات العروض من طرف كبريات الشركات العالمية المنتجة للغاز الطبيعي، والتي تَنِمُّ على التفاؤل في ما يخص الكميات المطلوبة وكذا الأسعار.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.