الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتهم إيران ببدء تخصيب اليورانيوم بأجهزة حديثة ( تقرير)

10 يوليو 2022 - 07:00

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، في تقرير أمس السبت، إن إيران زادت من مستوى تخصيب اليورانيوم باستخدام أجهزة متطورة في منشأة فوردو الموجودة تحت الأرض.

وأضاف التقرير السري الموجه للدول الأعضاء، أن الوكالة تحققت من أن إيران بدأت في تغذية مجموعة تتألف من 166 من أجهزة الطرد المركزي من طراز “آي آر 6” (IR-6) بغاز سداسي فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 5%.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت قبل أسابيع عن تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران ستعزز وتيرة تخصيب اليورانيوم، إذ تستعد لتشغيل مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة “آي آر 6” (IR-6) في موقع فوردو تحت الأرض، والتي يمكنها التبديل بسهولة بين مستويات التخصيب.

وجاء في التقرير السري إلى الدول الأعضاء أن مفتشي الوكالة تحققوا يوم السبت الماضي من أن إيران استعدت لضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم، وهو المادة التي تخصبها أجهزة الطرد المركزي، في المجموعة الثانية من اثنتين من مجموعات “آي آر 6” في منشأة فوردو، التي تقع في بطن جبل.

وأبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين، الماضي بأن “تخميل” السلسلة -وهو عملية تسبق التخصيب وتتضمن أيضا ضخ سادس فلوريد اليورانيوم في الأجهزة- قد بدأ قبل أيام.
(وكالات).

 

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.