برلمانيون يطالبون الحكومة بالضغط على شركات الاتصالات لتعميم خدمات الإنترنيت بالقرى والوزيرة مزور تقول إن المغرب في الصدارة إفريقيا

25 يوليو 2022 - 21:00

طالب عدد من نواب البرلمان الحكومة بالضغط على شركات الاتصالات لتعميم التغطية الهاتفية وخدمات الإنترنيت على مختلف ربوع المملكة، لاسيما عددا من المناطق القروية والجبلية التي تعاني انعداما لهذه الخدمات.

وسجل  النواب المنتمون لفرق نيابية مختلفة، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، غياب تكافؤ الفرص بين مختلف مناطق المملكة، لاسيما وأن شركات الاتصالات تعمل بمنطق الربح وفقط، وتعمل على إرساء بنية تحتية قوية للاتصالات ببعض المناطق فيما يتم تهميش مناطق أخرى.

كما أكدوا على ضرورة إلزام الشركات بتخصيص جزء من رقم معاملاتها لتغطية المناطق المحرومة من شبكة الاتصالات والإنترنيت.

 

وردا على هذه المطالب، قالت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن المغرب قطع شوطا كبيرا في قطاع الاتصالات، مسجلة أن المملكة توجد ضمن المراتب الثلاث الأولى إفريقيا من حيث جودة خدمات الإنترنيت، مشيرة إلى أن 93 في المائة من المغاربة لديهم إمكانية الولوج إلى شبكة الإنترنيت.

وأكدت أن العمل جار على زيادة تقوية التغطية بالإنترنيت، مسجلة أنه في إطار تنفيذ المخطط الوطني لتنمية الصبيب العالي والعالي جدا تمت تغطية 8500 منطقة قروية بخدمات الاتصال من الجيل الرابع. وأشارت إلى أن بعض المناطق الجبلية يصعب ربطها بالشبكة الأرضية ويتم العمل على تغطيتها عبر الأقمار الصناعية.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.