وزارة التعليم العالي تجري 13 مباراة لإدماج طلبة أوكرانيا في كليات خاصة

26 أغسطس 2022 - 10:00

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أمس الخميس، أنه سيتم، يوم 24 شتنبر المقبل، تنظيم مباريات إدماج طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان العائدين من أوكرانيا قصد دمجهم في الكليات الخاصة.

وأوضح ميراوي، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية مشتركة مع الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم بأوكرانيا في شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان سيتم إدماجهم في الكليات الخاصة، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم هذه المباريات في 24 شتنبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن النتائج في اليوم ذاته.

وكشف الميراوي أيضا، أن الوزارة تواصلت مع الكليات الخاصة من أجل الأخذ في الاعتبار الوضعية المادية لآباء الطلبة، والتعامل معهم « بنوع من الليونة ».

وبعدما أضاف أنه سيتم إجراء 13 مباراة تراعي السنة الدراسية لكل طالب، باستثناء أولئك الذين أنهوا دراستهم عن بعد، سجل الوزير أنه سيتم الاعتراف بنجاحهم، مشيرا إلى أن الوزارة في تواصل مع الطلبة وسفارة أوكرانيا في المغرب بهذا الخصوص.

وتابع بأن هذه المباريات ستجرى بكل من جامعة محمد السادس للصحة بالدار البيضاء (شعبة الطب)، والمستشفى الجامعي الشيخ خليفة بالرباط (شعبة الصيدلة)، والجامعة الدولية للرباط (شعبة طب الأسنان).

وفي ما يتعلق بعدد الطلبة الذين سيجتازون المباريات، أوضح الوزير أن عدد الطلبة المسجلين بالمنصة الإلكترونية التي خصصتها الوزارة لهذا الغرض بلغ 800 طالب، لافتا إلى أن الامتحان « سيحدد عدد المقاعد التي ستخصصها الكليات الخاصة لهؤلاء الطلبة ».

ولفت إلى أنه سيتم فتح باب التسجيل في وجه الطلبة ما بين 27 و30 شتنبر المقبل، مبرزا أنه ستتم مواكبة الناجحين لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة في ما يتعلق بالشق اللغوي، قصد التكيف مع المناهج الدراسية الوطنية، وذلك بالنظر إلى أنهم كانوا يدرسون باللغة الأوكرانية أو الإنجليزية.

وبالنسبة للتخصصات الأخرى من قبيل الهندسة والطوبوغرافيا والبيطرة، أشار الوزير إلى أنه سيتم عقد لقاء مع كافة القطاعات المعنية لتسوية وضعية طلبة هذه التخصصات في أواخر شهر شتنبر المقبل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

التالي