الرئيس السنغالي يأسف لغياب المغرب عن منتدى التيكاد

27 أغسطس 2022 - 16:00

تأسف الرئيس السنغالي ماكي سال لانعقاد الدورة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، في غياب المغرب، “العضو البارز في الاتحاد الإفريقي”.

وقال السيد سال، في افتتاح أشغال المؤتمر، اليوم السبت بتونس “إن السنغال تأسف لانعقاد منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) في غياب المغرب، العضو البارز في الاتحاد الإفريقي، لعدم وجود توافق في الآراء حول قضية تتعلق بالتمثيلية”.

وأعرب الرئيس السنغالي عن أمله في “إيجاد حل دائم لهذا المشكل في المستقبل لما فيه حسن سير منظمتنا وشراكتنا في أجواء هادئة”.

يذكر أن المغرب أدان استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، معتبرا دعوة الكيان الانفصالي “انتهاكا لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، وبشكل أحادي الجانب”.

واعتبرت الخارجية أن الاستقبال الذي خصصه رئيس الدولة التونسية لزعيم الميليشيا الانفصالية “يعد عملا خطيرا وغير مسبوق”، ويسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية.

وأمام هذا الموقف العدائي، “والذي يضر بالعلاقات الأخوية” التي ربطت على الدوام بين البلدين، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في القمة الثامنة لـ(تيكاد) التي تنعقد بتونس يومي 27 و28 غشت الجاري، كما قررت المملكة الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بتونس للتشاور.

شارك المقال

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التالي