مطالب برلمانية بتمكين حاملي الباكالوريا القديمة من استكمال دراستهم الجامعية

24 سبتمبر 2022 - 17:00

قالت البرلمانية “نادية بوزندوفة”، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، إن “شهادة الباكالوريا لا يطالها التقادم”، مؤكدة  أن بعض الجامعات المغربية تخالف القانون، وتمنع الطلبة حاملي الباكالوريا القديمة، من حقهم في التسجيل لاستكمال مسارهم الدراسي، وتحول دون استفادتهم من هذا الحق الذي يخوله لهم الدستور.

ووجهت برلمانية أسفي سؤالا شفويا آنيا، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن “الإجراءات التي سيتخذها لضمان حق حاملي شهادة الباكالوريا سواء كانت قديمة- أم حديثة وبقوة القانون في متابعة دراستهم الجامعية، والحيلولة دون رفض تسجيلهم بمبرر أن هذه الشهادة قديمة-“.

وقالت، “مع انطلاق كل موسم جامعي يكثر الجدل حول استفادة الحاصلين على شهادة الباكالوريا القديمة، من حقهم في التسجيل بالجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، حيث أن أفواجا منهم يتم حرمانها من متابعة دراستها الجامعية، دون أي مسوغ قانوني” .

وأضافت أن” الحق في التعليم منصوص عليه في الفصل 13 بدستور المملكة، الشيء الذي أكده الميثاق الوطني للتربية والتكوين عبر التأكيد على حق الجميع في التعليم، وهو أيضا ما أقره القانون الإطار 51.17 في ضمان الحق في الولوج المعمم إلى مؤسسات التربية والتكوين، عبر توفير مقعد بيداغوجي للجميع بنفس مواصفات الجودة والنجاعة، دون أي شكل من أشكال التمييز”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *