المغرب يقدم 6 آلاف منحة سنوية للطلبة الأفارقة

14 أكتوبر 2022 - 16:30

يقدم المغرب سنويا ما يناهز 6000 منحة دراسية للطلبة الأفارقة، مع ما يواكب ذلك من خدمات اجتماعية تيسر مقامهم في مختلف المدن المغربية.

وأوضح وفد مغربي يمثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمملكة المغربية، يضم كلا من مديرة التعاون والشراكة ومدير البحث العلمي والابتكار، خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري الخامس لحوار 5+5 حول البحث والابتكار والتعليم العالي، المنعقد بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، يوم الثلاثاء الماضي، أن مساهمة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لا تقتصر على السياق الوطني المغربي الخاص، بل تخص تقاسم المعارف والخبرات مع كافة البلدان الإفريقية الشقيقة، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية، التي تحث على ضرورة تقوية وتنويع أشكال ومجالات التعاون جنوب-جنوب، مشيرا إلى مساهمة الوزارة في تكوين الطلبة الأفارقة بمختلف الأسلاك والتخصصات الدراسية المتاحة بالجامعات المغربية.

وأكد المشاركون على استعداد الوزارة المغربية للانخراط في إنجاح خطة العمل 2024-2022، الملحقة بالبيان المشترك الموقع من قبل دول المجموعة بنواكشوط بتاريخ 11 أكتوبر 2022، والتي تركز على التوجيه الناجع لموارد الدول الشريكة وللبحث والابتكار، بغية ترسيخ الاستقرار والسلم وتحقيق التنمية المشتركة والمستدامة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وخلال أشغال هذا المؤتمر، تم التطرق كذلك إلى التقدم الهائل الذي أحرزه المغرب في مجال إرساء دعائم التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة، كما تم عرض أهم المنجزات المسجلة في ميادين الصناعة والفلاحة والصحة والطاقات المتجددة، وهي مجالات تساهم فيها بشكل فعال الأبحاث العلمية والتكنولوجية المغربية، مما جعل المغرب يحتل الرتبة الرابعة إفريقيا في عدد البحوث العلمية المنشورة، على سبيل المثال لا الحصر.

هذا، وخصصت هذه الدورة لتبادل الرأي وتتبع المحادثات ذات الصلة بالشراكة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بين دول المجموعة، بغية تعزيز التعاون والتماسك الاجتماعي وتشغيل الشباب في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط.

وعلى هامش هذه الدورة، عقد لقاء ثنائي بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموريتاني وممثلي الوزارة، تمحور حول واقع الشراكة بين البلدين وأفق تعزيزها في ميادين التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

شارك المقال

شارك برأيك

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

كريموفيتش منذ سنة

عندما تتمكنوا من تعميم المنحة للمغاربة آنذاك يمكن تخصيص الباقي للأفارقة

التالي