العنصر: نشعر بالظلم لما يروج دوليا حيال موقفنا من الصحراء

27 مارس 2014 - 09:48

وأضاف العنصر، خلال ندوة بالرباط حول "حقوق الإنسان والتنمية في الأقاليم الجنوبية، "نريد أن نوصل رسالة إلى المنتظم الدولي، نقول من خلالها، إننا مظلمون في المحافل الدولية، ونحس بـ"الحكرة "، لأن ما يروج حول المغرب، وخصوصا في موضوع الصحراء ليس هو الحقيقة، بل الحقيقة غير ذلك".

ورأى الأمين العام لحزب الحركة الشعبية أن هناك "مفارقة عجيبة"، ففي الوقت الذي "يعترف فيه الكل أن المغرب يقوم بمجهودات كبيرة لإرساء دولة الحق والقانون، وإرساء الديمقراطية وحقوق الإنسان، كما هو متعارف عليها دوليا، لا نسمع صدا لذلك في المحافل الدولية، بل ما نسمعه هو صوت الدول المعارضة للمغرب، التي تقول إن جديدا حصل في المغرب وخصوصا في الصحراء، وأن هناك انتهاكا لحقوق الإنسان"، مؤكد أن المغرب مفتوحة لزيارة أي "لجان أو وفود أممية، أو مراقبين دوليين في قضايا احترام حقوق الإنسان باستمرار".

وتابع الوزير:  "هناك نقاش صريح بخصوص ما يقع في الصحراء، ونعترف بأخطائنا إن وجدت وبكل شجاعة، لكن لا نقبل أن نتلقى الدروس من دولة شقيقة جارة، هي أبعد ما تكون عن منظومة احترام حقوق الإنسان"، في إشارة إلى الجزائر.

من جانبه، قال محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، إن "ما يقع من تجاوزات لحقوق الإنسان في الصحراء، أقل مما يقع في باقي المناطق المغربية، وأغلب الشكايات التي يتوصل بها المجلس، ترد من مدن الشمال وليس من منطقة الصحراء".

ورأى خلال كلمته أنه "من الطبيعي أن تقع انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان، لكن غير الطبيعي هو عدم التصدي لهذه الانتهاكات والتجاوزات".

 

 

شارك المقال

شارك برأيك
التالي